أكدت ضرورة دعم غزّة إنسانياً

روسيا تُقدم مقترح لعقد لقاء بين الرئيس "عباس" ونتنياهو في موسكو

روسيا تُقدم مقترح لعقد لقاء بين الرئيس "عباس" ونتنياهو في موسكو
حجم الخط

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، مساء يوم الخميس: إن "موسكو تقترح من جديد عقد لقاء بين زعيمي إسرائيل وفلسطين، مضيفاً "مبادرتنا بتنظيم اجتماع شخصي للقادة الفلسطينيين والإسرائيليين في موسكو تبقى قائمة".

وأشار نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إلى أنه من الضروري تخطي الاتجاه الحالي المتعلق بالقرارات الانفرادية، فالحديث يدور حول وقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، والخطاب الاستفزازي والعنف من كلا الجانبين.

وأكد على أهمية عدم نسيان قضايا المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة، موضحاً أن "حقيقة تقديم المساعدة المكثفة للقطاع يجب أن ترتبط بمهمة استعادة وحدة الصف الفلسطيني".

وختم نيبينزيا حديثه، بالقول: إن "التعاون بين رام الله وتل أبيب ينبغي أن يركز على تجديد التعاون الدولي بروح المشاركة الروسية الأمريكية، وكذلك على عملية مدريد التي نتج عنها بطبيعة الحال تشكيل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، الأكثر فعالية في رأينا، والتي وافق عليها مجلس الأمن".

وكانت القيادة الروسية قد اقترحت عام 2016 عقد لقاء في روسيا بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتسهيل استئناف محادثات السلام بعد سنوات من القطيعة.

يُذكر أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن في الخامس من الشهر الجاري، أن اقتراح روسيا لعقد لقاء في موسكو بين زعيمي إسرائيل وفلسطين مازال قائماً. 

المصدر: سبوتنيك