"هادي" يتهم إيران بدعم أطراف جنوبية باليمن

عبد ربه منصور هادي.jpg
حجم الخط

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إيران بدعم أطراف جنوبية لم يسمها، إلى جانب دعمها لمليشيا الحوثي، داعيا اليمنيين إلى الصبر والتحمل لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

جاء ذلك في خطاب ألقاه هادي بمناسبة الذكرى الـ 55 لثورة 14 أكتوبر 1963 على الاحتلال البريطاني، وقال إن الحوثيين وأطرافا جنوبية تريد إعادة اليمنيين إلى نقطة الصفر.

كما وخاطب من قال إنهم "يفكرون في اقتتال اليمنيين جنوبي البلاد"، قائلا "عليهم أن يبتعدوا لأنني لن أسمح بذلك، وعليهم أن يغلقوا حسابهم الذي تمده إيران"، في إشارة إلى قيادات جنوبية تُتهم بتلقي دعم من طهران.

وفيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية، اعتبر هادي -الذي تحدث من مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض-أن الهدف منها هو "إسقاط الحكومة الشرعية"، داعيا المواطنين إلى "الصبر والتحمل".

وأضاف: "مخرجات مؤتمر الحوار الوطني هي الحل الوحيد لمستقبلكم وأمنكم ونضالكم.. المركزية المقيتة التي كانت في صنعاء هي من شطرت ومزقت اليمن شماله وجنوبه".

وفي السياق ذاته، دعت الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية إلى وضع المناطق المحررة تحت إدارة الحكومة الشرعية وعدم تحويل الحرب من أجل استعادة الدولة إلى حرب أهلية وفوضى شاملة.

وأكدت الأحزاب على ضرورة توحيد المعركة الوطنية ضد انقلاب الحوثي، وإيجاد رؤية استراتيجية مشتركة تتفق عليها الحكومة اليمنية مع التحالف السعودي الإماراتي.

كما ودعت إلى توحيد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية كافة تحت قيادة الحكومة في إطار الالتزام بإعادة الشرعية.

يذكر، أن اليمنيين يحتفلون اليوم الأحد بذكرى ثورة 14 أكتوبر وسط احتقان وتوتر سياسي، أياما بعد دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات أنصاره إلى السيطرة على المؤسسات الحكومية في الجنوب.