منظمتان فرنسيتان تعربان عن قلقهما الشديد إزاء وضع سكان القطاع

حصار غزة.jpg
حجم الخط

عبّرت منظمتا "أطباء بلا حدود" و"بروميير اورجانس انترناسيونال" الفرنسيتان عن قلقهما الشديد لوضع سكان قطاع غزة، حيث تنهار الخدمات الحيوية على غرار مياه الشرب والخدمات الصحية.

وحذر ماركوس تاماريز أحد مسؤولي "أطباء بلا حدود" المكلف بفلسطين، في مقابلة صحافية بباريس من أن "ثمة خطر انهيار الخدمات الأساسية" في غزة، مشيرًا إلى وضع "مثير للقلق الشديد".

وذكر تاماريز "في الأسابيع الأخيرة شهدنا زيادة في عدد المحتجين (..)، ووصلنا إلى حدّ باتت فيه الظروف الاقتصادية والنظام بأسره في حالة يرثى لها بالنسبة الى السكان".

وأكدت المنظمتان اللتان تعملان ميدانيًا في غزة خصوصًا على أن "النظام الصحي ينهار".

وبين تاماريز "يجري الحديث خصوصًا عن وضع لا تتوفر فيه نسبة 50% من الأدوية في غزة منذ بداية العام وعن نقص مستمر في الكهرباء، وعن ضرورة تعليق بعض الخدمات الصحية".

من جهته، بين مسؤول في منظمة "بروميير أورجانس انترناسيونال" أن 96% من الماء المتوفر ليس مناسبًا للاستهلاك البشري، لأن وسائل التطهير غير متاحة، مشيرا إلى أنه تم تدمير شبكات المياه أثناء الحرب في 2014، ولم تتم إعادة بنائها، لأنه لا وجود لمواد أولية أو للأموال الضرورية.

وكان مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف قال الخميس، أمام مجلس الأمن أن غزة "بصدد الانهيار" مضيفًا "هذا ليس تهويلًا، إنه الواقع".