ومكافأتها على ذلك

ضباط إسرائيليون يُطالبون باعتبار أحداث "غزّة" الهادئة أمس بادرة حُسن نية

ضباط إسرائيليين يُطالبوا باعتبار أحداث "غزّة" الهادئة أمس بادرة حُسن نية
حجم الخط

توقعت مصادر إسرائيلية، اليوم السبت، أنّ تُستأنف عملية تزويد قطاع غزّة بالوقود، يوم غدٍ الأحد، وذلك بعد أنّ ساد الهدوء النسبي على حدود القطاع، خلال مسيرات يوم أمس الجمعة.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإنّ ضباطًا كبار في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، سيعملون على استغلال الهدوء النسبي الذي شهدته حدود قطاع غزة يوم أمس، من أجل إدخال الوقود إلى قطاع غزّة.

وبيّنت أنّ ضباط بالمؤسسة الأمنية والعسكرية أثاروا قضية استغلال أحداث أمس الهادئة، مع التركيز على نشاطات حماس لتحقيق الهدوء بشكل إيجابي.

وأشارت إلى أنّ الضباط الإسرائيليين طالبوا بالنظر إلى أحداث أمس، على أنّه بادرة تشير إلى تغيير في هذا الاتجاه، وأنّ إسرائيل يجب أنّ تنقل رسالة من خلال مثل هذه الخطوة، أنّه طالما استمر الهدوء فإن غزّة يمكن أنّ تشعر بالتحسن ويتم مكافأتها على ذلك.

وأصيب 115 مواطناً برصاص الاحتلال يوم أمس الجمعة، خلال مواجهات الجمعة الـ"30" من مسيرات العودة الكبرى، على حدود قطاع غزّة الشرقية، والتي وُصفت بأنّها الأقل عنفاً، خاصة أنّها جاءت بعد يومٍ واحد من زيارة وفد أمني مصري رفيع المستوى للقطاع ولقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وانطلقت مسيرات العودة الكبرى في30 مارس الماضي، وأسفر قمع الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين عن استشهاد أكثر من 204 وإصابة نحو 20 الفًا آخرين.

يُذكر أنّ مصر تبذلُ جهوداً حثيثة، لإبرام اتفاق وقف إطلاق نار بين الأذرع العسكرية لفصائل المقاومة في قطاع غزّة، وإسرائيل، حيث أرسلت خلال الأيام الأخيرة عدة وفود، لمحاولة اختراق الملف وتتويجه باتفاق يتم بموجبه تحسين أوضاع القطاع المتدهورة إنسانياً.