نتنياهو: قرار تأجيل الهدم والإخلاء في الخان الأحمر مؤقتًا

نتنياهو 2.jpg
حجم الخط

أفاد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، بأن تنفيذ قرار هدم وإخلاء قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلّة سيتم خلال مدة وجيزة، لافتًا إلى أن قرار تأجيل الهدم والإخلاء مؤقت.

وذكر نتنياهو خلال لقائه وزير الخزانة الأمريكي في القدس المحتلّة "سيتم إخلاء خان الأحمر لأن هذا قرار صادر عن المحكمة (العليا الإسرائيلية)"، نافيا أن يكون إرجاء إخلاء الخان الأحمر حتى إشعار آخر كما تناقلته وسائل إعلام الاحتلال.

وأكد نتنياهو على أن قرار التأجيل "لمدة وجيزة"، موضحا أن المجلس الوزاري المصغّر "الكابينت" هو الذي سيحدد مدّة التأجيل.

في السياق، شدد عضو "الكابينت" الوزير تساحي هنغبي في حديث إذاعي على أن "إخلاء قرية الخان الأحمر سيتم في نهاية المطاف".

وتقع قرية الخان الأحمر ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى "E1"، الذي يهدف إلى الاستيلاء على 12 ألف دونم وتحويلها لمستوطنات ممتدّة من أراضي القدس حتى البحر الميت، بهدف تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع فصل جنوبي الضفة عن وسطها.

وتعالت مناشدات دولية تطالب الاحتلال بوقف إجراءاته الهادفة لإخلاء منطقة الخان الأحمر من السكان، غير أن الاحتلال -كعادته- يضرب بها عرض الحائط.

وتشهد القرية تواجدًا متضامنين فلسطينيين ودوليين بشكل يومي لمواجهة القرار الإسرائيلي بالهدم وطرد السكان.
وكانت المحكمة العليا قررت في مايو/ أيار الماضي هدم "الخان الأحمر"، حيث يعيش 190 فلسطينيًا، وتوجد مدرسة تقدم خدمات التعليم لـ 170 طالبًا من أماكن عديدة في المنطقة.