انتقادات صينية لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي

انتقادات صينية لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي
حجم الخط

نشرت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية في مقال لها، اليوم الإثنين، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أمريكا اللاتنية، والتي حذر فيها من خطورة حصولهم على استثمارات صينية كانت "متغطرسة وحاقدة"، حيث وصفت انتقاداته لمبادرة الطريق الصينية الطموحة للبنية الأساسية بأنها تؤدي إلى وقوع الدول الأخرى في مصيدة الديون، بالكاذبة.

وكان بومبيو يقوم بجولة في أميركا اللاتينية في نهاية الأسبوع الماضي، حيث التقى مع رئيسي بنما والمكسيك. وقال بومبيو للصحفيين خلال الجولة: "عندما تأتي الصين لا يكون ذلك دائماً أمراً طيباً لمواطنيكم"، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة ترحب بالمنافسة من الصين، لكنه انتقد عدم وجود شفافية في مشروعاتها المملوكة للدولة وما وصفه "بالنشاط الاقتصادي الضاري".

وقال في تصريحات أدلى بها في بنما: إنّه "يجب على الدول أن تتنبه جيداً عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الصينية"، مضيفاً "الحقيقة ببساطة أن الصين استثمرت في مناطق من العالم بأساليب جعلت الدول في حالة أسوأ ويجب ألا يكون هذا هو الحال أبداً".

يُشار إلى أنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ، طرح هذه الخطة لتوسيع الطرق التجارية على إمتداد طريق يربط آسيا وأوروبا وأفريقيا، حيث يضخ ائتمانات في عمليات شق طرق وإقامة سكك حديدية وموانئ في مبادرة تبلغ تكلفتها تريليون دولار لبناء بنية أساسية.

وتحرص الصين على مشاركة دول أميركا اللاتينية أيضاً، على الرغم من أن هذه المبادرة بدأت تواجه انتقادات متزايدة، لأن بعض الدول مثل سريلانكا أصبحت مثقلة بديون تواجه صعوبة في سدادها.

فيما قالت صحيفة "غلوبال تايمز" المملوكة للدولة في مقال افتتاحي منفصل، الإثنين: إنّ "تصريحات بومبيو مهينة، وأن الولايات المتحدة تحاول "دق إسفين" في العلاقات الآخذة في النمو بين الصين ودول أميركا اللاتينية".