طالع التفاصيل

هذا ما سيبحثه الرئيس السيسي في لقائه مع أبو مازن اليوم؟!

السيسي وابو مازن
حجم الخط

أكدت مصادر مصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيسعى خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم في شرم الشيخ إلى إعلان رفع الإجراءات التي فرضها الأخير على قطاع غزة منذ 19 شهرًا، كواحد من مخرجات اللقاء المرتقب،  بحسب صحيفة "العربي الجديد"

ووصل الرئيس الفلسطيني أمس الجمعة إلى مدينة شرم الشيخ على رأس وفد فلسطيني رفيع المستوى تلبية لدعوة السيسي لحضور افتتاح منتدى الشباب العالمي في نسخته الثانية والذي تستضيفه المدينة السياحية المصرية.

ووفقًا للصحيفة فإنه من المرتقب أن يعقد السيسي وأبو مازن اليوم السبت، قمّة ثنائية هي الأولى من نوعها بعد عشرة أشهر من الجفاء وتوتر العلاقات بين الجانبين.

وذكرت الصحيفة أن رئيس جهاز المخابرات المصري اللواء عباس كامل سيكون حاضرًا للاجتماع.

ويعدّ كامل المسؤول الأول في الوقت الراهن عن ملف الاتصالات مع الفلسطينيين والاحتلال، وكذلك الأميركيين، بشأن تسوية القضية الفلسطينية، وفقًا للصحيفة.

ونقلت عن مصادرها أن السيسي سيسعى خلال الـ48 ساعة المقبلة إلى الحصول على موافقة الرئيس الفلسطيني على اتفاق المصالحة الداخلية مع حركة "حماس"؛ لحسم اتفاق التهدئة بشكل نهائي مع الاحتلال الإسرائيلي، وحسم مسألة الإجراءات التي كان يعتزم أبو مازن الشروع في تنفيذها، من أجل غلق هذا الملف.

وتشهد الفترة الحالية، جهود مصرية حثيثة عبر سلسلة زيارات مكّوكية بين غزة ورام الله و "تل أبيب"، لتثبيت وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال، إصافة إلى بحث ملفات المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس".