"تحسن ملحوظ في ساعات الوصل"

ثابت يكشف لـ "خبر" جدول الكهرباء المعمول به في محافظات غزة

توزيع الكهرباء.jpg
حجم الخط

قال مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء، محمد ثابت، إنّ تشغيل مولدات محطة توليد الكهرباء بقطاع غزّة، وإدخال شاحنات الوقود القطري، أدى إلى تحسين عدد ساعات الوصل.

وأكد ثابت، لمراسل وكالة "خبر"، على أنّ الجدول المعمول به حالياً هو (8) ساعات وصل يقابلها (8) ساعات فصل، متوقعاً استقرار جداول التوزيع خلال الفترة القادمة، وذلك في حال استمرار دخول كميات إضافية من الوقود.

ولفت ثابت إلى أنّ الخطوط الإسرائيلية تزود شركة الكهرباء بـ(120) ميجاواط، فيما تُنتج محطة التوليد 75 ميجاواط، مبيّناً في ذات الوقت أنّ احتياجات قطاع غزّة من الكهرباء، تُقدر بـ(400) ميجاواط، في حين أنّ المتوفر هو (200) ميجاواط فقط.

يشار إلى أنه يتم تزويد قطاع غزة بالكهرباء من ثلاث مصادر: "إسرائيل" التي تبيع الكهرباء إلى القطاع وتقوم بخصم الدفعات من أموال الضرائب التي تقوم بجبايتها باسم السلطة الفلسطينية، وكذلك من محطة توليد الطاقة الوحيدة في القطاع، الواقعة وسط مدينة غزّة، بالإضافة إلى الكهرباء من مصر التي توقفت عن العمل منذ 11 فبراير 2018.

وفي حزيران/يونيو من العام الماضي كانت غزة تحصل على (50) ميغاواط، وذلك بعدما أقدمت السلطة الفلسطينية على قطع المبالغ التي تدفعها لإسرائيل لمد غزّة بالكهرباء، إلا أنّه في السابع من شهر يناير من العام الجاري قررت وزارة الطاقة الإسرائيلية التراجع عن قرار خفض كميات الكهرباء الموردة لغزّة.

والجدير ذكره، أنّ قطاع غزّة يعاني منذ 12 عاماً من أزمة كهرباء حادة، وكان يحصل خلالها المواطن على (4) ساعات كهرباء يُقابلها (12) ساعة فصل، وفي بعض الأحيان تمتد ساعات الفصل إلى (16).