عام على اختفائها.. الأرجنتين تعثُر على غواصة قبالة شبه جزيرة فالديس

غواصة بالأرجنتين.jpeg
حجم الخط

عثرت السلطات الأرجنتينية، على الغواصة المفقودة، والتي اختفت قبل عام وعلى متنها طاقم مكون من 44 شخصا.

وبحسب بيان للقوات البحرية الأرجنتينية أمس الجمعة، أنه جرى تحديد موقع الغواصة "إيه آي إيه سان خوان" بواسطة غواصة تعمل عن بعد تابعة للسفينة الأميركية أوشن إنفنيتي التي تم استئجارها في عمليات البحث.

وأوضح البيان، أنه: "بعد تلقي (إشارات إيجابية) من قاع المحيط، تم العثور على الغواصة قابعة في عمق 2625 قدما قبالة شبه جزيرة فالديس بإقليم باتاغونيا الأرجنتيني".

وجاء العثور، على الغواصة بالتزامن مع ذكرى مرور عام على اختفائها في 15 نوفمبر 2017.

في وقت سابق، بين الرئيس الأرجنتيني موريسيو ماكري أن هناك "التزامًا مطلقًا وغير قابل للتفاوض" للعثور على "الحقيقة"، ووعد بإجراء تحقيق كامل بعد فقدان الغواصة.

في ذات السياق، يعتقد الخبراء أن الغواصة غرقت على بعد نحو 450 كيلومترا عن سواحل باتاغونيا بعد ساعات على إبلاغها قيادة البحرية عن تسرب مياه وبداية حريق وخلل في نظام البطاريات التي تدفع الغواصة العاملة بواسطة محركات ديزل.

والجدير ذكره، أنه شاركت 24 دولة في جهود العثور على الغواصة لكنها فقدت الأمل في العثور على الغواصة أو ناجين، بينما واصلت البحرية الأرجنتينية جهودها، في حين خصصت الحكومة الأرجنتينية، مكافأة قدرها 5 ملايين يورو "لمن يوفر معلومات وبيانات ذات جدوى" تساعد في التوصل لموقع الغواصة وطاقمها.