دمشق: "فتح" تحيي ذكرى ياسر عرفات بمخيم اليرموك

فتح.jpg
حجم الخط

أحيت حركة "فتح"، ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات، في النادي العربي الفلسطيني بمخيم اليرموك بعد غياب دام أكثر من سبع سنوات.

وقال سفير دولة فلسطين في سوريا محمود الخالدي: "نقف اليوم أمام الذكرى الـ14 لرحيلك يا أبا عمار وقفة اكبار واعتزاز لدورك التاريخي وقفة الحب والوفاء لرسالتك النضالية التي قضيت من أجلها، فأنت مدرسة نضالية".

وتابع: "هو صانع ملاحم البطولة، كان بطلا وقدوة في حياته ومماته، كانت الشهادة خياره وتحققت أمنيته، حيث أعطى للموت صورة أخرى كريمة عزيزة أبعد من مجرد الرحيل هي الحياة نفسها تبعث من جديد رسالة نضال تحملها الاحيال من بعده حتى التحرير والنصر".

وأضاف الخالدي، "أحبك شعبك أيها القائد لأنك كنت ضميره الوطني وجسدت تراثه النضالي المتراكم عبر مئات السنين، فسيستمر هذا الشعب على الدرب جيل بعد جيل حتى نعود الى كل فلسطين حرة عربية". 

وشدد على أن الرئيس محمود عباس يحمل رسالة الشهيد ياسر عرفات، ويخوض اليوم أشرس معاركه في ظل اسوأ واصعب الظروف عربيا اقليميا دوليا ويواجه صفقة القرن والمخططات التصفوية للقضية الفلسطينية، مثمنا القرار التاريخي للرئيس السوري بشار الأسد بتكليف محافظ دمشق بإعادة تأهيل البنى التحتية لمخيم اليرموك تمهيدا لعودة الأهالي.

بدوره، أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سمير الرفاعي في كلمة الحركة، أن اليرموك عاصمة الشتات وأيقونة مخيمات سورية، ينهض من جديد، متحديا كل الذين استباحوه وأرادوا تقديمه عربونا في صفقة القرن.

وقدم الرفاعي نبذة تاريخية عن حياة القائد الشهيد ابو عمار العسكرية التي بدأت في جيش الجهاد المقدس تحت قيادة الشهيد عبد القادر الحسيني ومعاركه التي خاضها ضد الاحتلال البريطاني الى انطلاقة الثورة.

وأدان الممارسات الاسرائيلية ضد أبناء شعبنا وقانون القومية العنصري، مشددا على أن المؤامرة التي تعصف بالقضية الفلسطينية تحتاج لترتيب البيت الفلسطيني تحت سقف مؤسساته الشرعية وأن يكون الجميع ضمن دائرة الفعل والقرار، فالمرحلة خطيرة تستوجب بناء شراكة وطنية حقيقية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد.

من جهته، أكد أحمد جمعة في كلمة حزب البعث العربي الاشتراكي، أن القضية الفلسطينية ستبقى حية في ضمير الأمة العربية حتى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

أما كلمة فصائل العمل الوطني الفلسطيني فألقاها طلال ناجي، أكد فيها أن الشهيد أبو عمار وضع بصمته على تاريخ الكفاح الوطني الفلسطيني المعاصر وعلى مسيرة القضية الوطنية الفلسطينية بتطوراتها، وبفقدانه تفقد الثورة الفلسطينية مكافحا مثابرا وقائدا وسياسيا كرس حياته لخدمة قضية شعبنا.

وقال مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، إن هذه المناسبة الوطنية أول مناسبة تعقد في مخيم اليرموك بعد خروج المسلحين منه مما أعطى شعبنا فرحة كبيرة والشهيد أبو عمار رغم استشهاده لا يزال حيا في قلب الشعب الفلسطيني ولن ينساه  ابدا، فقد حول قضيتنا من قضية لاجئين الى قضية وطن وكرامة.

وأوضح السفير المناوب في سفارة دولة فلسطين عماد الكردي، أن ذكرى استشهاد ابو عمار  دائما" لتجديد العهد والقسم باستمرار النضال حتى تحقيق اهداف شعبنا بالعودة والحرية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني قاسم معتوق: "نجدد العهد والوفاء للشهداء بالبقاء على خطى الشهيد عرفات، وسنبقى في اطار منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا".

وأكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب مصطفى الهرش، ضرورة الوفاء للشهيد الراحل ياسر عرفات، بانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية لمواجهة التحديات.

وقال تيسير أبو بكر عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية: نحيي ذكرى استشهاد القائد الرمز في مخيم اليرموك كرسالة لشعبنا بالبدء ببشائر العودة الى مخيم اليرموك واعادة اعماره.

وأكد حسن عبد الحميد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أن النضال سيستمر حتى تحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال والعودة

من جهته، قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية عمر مراد: نحيي اليوم ذكرى استشهاد القائد الرمز في مخيم اليرموك الجريح العائد الى أهله حتما.