خاص وكالة "خبر"

حماس وتيار "دحلان" يردان على بيان لمركزية فتح هاجم مهرجان عرفات بغزّة

حماس وتيار "دحلان" يردان على بيان لمركزية فتح هاجم مهرجان عرفات بغزّة
حجم الخط

عبّرت حركة "حماس" عن رفضها لبيان مركزية حركة "فتح" الذي هاجمت فيه الحركة بسبب السماح للتيار الإصلاحي بـ"فتح" إقامة مهرجان لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، في مدينة غزّة.

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم، في تصريح خاص بوكالة "خبر": إنّ "حماس ترفض ما جاء في بيان مركزية فتح"، داعياً حركة فتح إلى التوقف عن نقل تأثيرات خلافاتها الحركية الداخلية للآخر الوطني.

وأضاف: "النهج الإقصائي لقيادة فتح برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هو سياسة كل الانقسامات في الساحة الفلسطينية".

وفي ذات السياق، أدان مسؤول الإعلام في تيار "فتح" الإصلاحي نبيل الكتري، بيان مركزية فتح برام الله الذي شن هجومًا لاذعًا على "دحلان" و"حماس"  بسبب مهرجان إحياء ذكرى عرفات.

وقال الكتري لـ"خبر": إنّ "هذا البيان مردود عليهم، فمن يتذكر ياسر عرفات عليه أن يُحيي ذكراه، ويسير على إرثه النضالي والوحدوي، لا أنّ يتعمد سياسية الإقصاء والتخوين"، مضيفاً أنّ "عرفات ليس حكرًا على أحد، ولا حكرًا على فصيل، وإحياء ذكراه حق لكل الشعب الفلسطيني".

وتابع: "بيان المركزية جاء لذر الرماد في العيون"، موجهًا رسالة إلى مركزية فتح برام الله، بالقول: "سترون مدى الضبابية التي أصابت أعينكم أمام حالة الزحف الفتحاوي باتجاه السرايا يوم الثلاثاء".

وبشأن العلاقة مع حركة حماس، أكد الكتري، على أنّ "إقامة المهرجان ليس له علاقة بتحالفات، بل بمواقف ثابتة لإحياء ذكرى ياسر عرفات، والتمسك بالوحدة الوطنية".

وبيّن أنّ هذه السياسية التي تتخذها السلطة تجاه مكونات وفصائل العمل الوطني في قطاع غزة، ما هي إلى سياسية  تفرد وإقصاء تهدف إلى استبعاد وتهميش دور غزّة".

وشدّد الكتري، على أنّ "السلطة برام الله تتعمد استخدام هذا الأسلوب الممنهج ضد قطاع غزّة لتمرير مخططات جديدة في المنطقة"، لافتاً إلى أنّها لا تبحث عن وحدة الإطار ووحدة المنظمة ووحدة المشروع الوطني، وفق قوله.

وفي ختام حديثه، دعا جميع أطياف وفصائل الشعب الفلسطيني إلى التكاتف والوحدة على أسس الشراكة الوطنية، لحماية المشروع الوطني الفلسطيني أمام التغول الإسرائيلي، وصد المؤامرات التصفوية التي تُحاك ضد قضيته العادلة.

وشّنت اللجنة المركزية لحركة فتح، هجوماً لاذعاً على حركة حماس وتيار النائب دحلان، بسبب إقامة مهرجان إحياء ذكرى استشهاد ياسر عرفات بغزّة، واصفةً الدعوات التي تُوجه لإحياءه بـ"المشبوهة".

يُذكر أنّ تيار "فتح" الإصلاحي الذي يتزعمه النائب محمد دحلان، يستعد لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، يوم الثلاثاء المقبل في مدينة غزّة.