وفقاً لما كشفته وكالة "خبر"

تكليف "الفرا" برئاسة جامعة الأزهر بغزّة لمدة عام واحد

تكليف "الفرا" برئاسة جامعة الأزهر بغزّة لفترة ثالثة
حجم الخط

أصدر رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر بغزّة، د. إبراهيم أبراش، اليوم الإثنين، قراراً بتكليف د. عبد الخالق الفرا برئاسة الجامعة، وذلك بعد إقالة رئيسها السابق د. هاني حسن نجم، الذي لم يمضي على توليه رئاسة الجامعة سوى ثلاثة شهور.

وينص القرار على تكليف د. الفرا منذ لحظة إصدار القرار اليوم الإثنين، وبذلك يتولى الفرا رئاسة الجامعة لمدة سنة واحدة فقط، لحل الخلافات داخل الجامعة.

وكشفت مصادر مُطّلعة، لوكالة "خبر" أمس، أنّ "جهات وازنة بمركزية فتح، تُمارس ضغوطاً كبيرة على مجلس أمناء الجامعة لتكليف رئيس الجامعة السابق د. عبد الخالق الفرا، مجدداً بتولي رئاستها".

وأوضحت أنّ رئيس مجلس الأمناء د. إبراهيم أبراش، عبّر عن رفضه لإعادة تكليف الفرا برئاسة الجامعة، معللاً ذلك بأنّ رئيس مجلس الأمناء السابق د. عبد الرحمن حمد، تم إقالته من منصبه على خلفية إقالة الفرا وتعيين نجم بقرار منفرد، وأيضاً قضاء الفرا فترتين في رئاسة الجامعة.

وبيّنت أنّ "أبراش" تلقى رداً يُفيد بإمكانية طرحه أسماء بديلة لـ"الفرا"، على أنّ يتم تسمية النائبين الأكاديمي والإداري لرئيس الجامعة من قبل مركزية حركة فتح، مؤكدةً على أنّ الساعات القليلة القادمة ستشكف ما إنّ كان الفرا سيتولى رئاسة الجامعة مُجدّداً أو سيتم تعيين رئيس جديد خلفاً لنجم.

وعلى الرغم من ذلك، رجحت المصادر، أنّ يتم إعادة تكليف د. عبد الخالق الفرا مجدداً كرئيس للجامعة، مُشيرةً إلى أنّ ضغوط كبيرة تُمارس على "أبراش" لإعادة تكليف الفرا برئاسة جامعة الأزهر في غزّة.

وفي أغسطس من العام الحالي، أصدر رئيس مجلس أمناء السابق لجامعة الأزهر د. عبد الرحمن حمد، قراراً بتعيين د. نجم رئيساً للجامعة، الأمر الذي اعتبره أوساط داخل الجامعة قراراً منفرداً.

يُذكر أنّ الرئيس محمود عباس أقال رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر د. عبد الرحمن حمد، وكلّف أستاذ العلوم السياسية بالجامعة د. إبراهيم أبراش، بتشكيل مجلس بديل له، وذلك بسبب رفض أعضاء من مركزية فتح لقرارات منفردة اتخذها حمد.

رابط انفراد وكالة "خبر" أمس: اضغط هنا