الأردن يُدين مصادقة "إسرائيل" على مشروع استيطاني

مستوطنة.jpg
حجم الخط

استنكرت وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، مصادقة "إسرائيل" على تعديل ما يُسمى بقانون "الحدائق الوطنية".

وأكدت غنيمات في تصريح لها اليوم الأربعاء، على أنّ هذه المصادقة تعدّ انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وستعزز الاستيطان غير الشرعي وغير القانوني في القدس والمناطق الملاصقة للسور الجنوبي والغربي للمسجد الأقصى المبارك.

وشددت رفض المملكة لكل الإجراءات والسياسات الإسرائيلية الرامية لفرض الحقائق الجديدة على الأرض في الأراضي المحتلة العام 1967 بما فيها القدس وتغيير هويتها، مطالبة المجتمع الدولي بأن يتحمل مسؤولياته لوقف مثل هذه الممارسات الخطيرة وغير الشرعية.

إلى ذلك، أوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية أن القانون الذي تمت المصادقة عليه يتيح البناء في منطقة "الحدائق الوطنية البلدية"، ومع أنه لا يذكر صراحة البناء في حديقة "مدينة داود" ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إلا أنه صمّم خصيصًا ليتلاءم مع مقاييس مشروع للبناء في الحديقة ستنفذه جمعية "العاد" الاستيطانية.

يشار إلى أنه كان الكنيست الإسرائيلي صادق في القراءتين الثانية والثالثة على قانون يسمح بالبناء الاستيطاني في أراض مصنفة حدائق شرقي القدس المحتلة.