تنظيم "داعش" يهدد الحكومة المصرية قبيل افتتاح قناة السويس

الرهينة-داعش-توموسلاف-سلوبك
حجم الخط

قام تنظيم "ولاية سيناء" في مصر التابع لتنظيم "الدولة"، الأربعاء، ببث شريطاً مصوراً حمل رسالة إلى الحكومة المصرية، وذلك قبيل يوم من افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة والذي يحضره عدداً من زعماء الشرق الأوسط والعالم.

الشريط المصور ظهر فيه المواطن الكرواتي توموسلاف سلوبك (30 عاماً) والذي كان قد أعلنت الخارجية الكرواتية اختطافه في العاصمة المصرية القاهرة، في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، وهو في طريقه لعمله في شركة "جنرال جيوساينس" الفرنسية المتخصصة في جيوليوجيا النفط والغاز، والتي تعمل في مصر، حيث استوقفت مجموعة مسلحة سيارته، وأرغمته على النزول منها ثم انطلقت في اتجاه غير معلوم.

الرهينة توموسلاف قال في الشريط المصور، والذي تبلغ مدته دقيقة وخمسة عشر ثانية، إن تنظيم "الدولة" سوف يقتله خلال 48 ساعة، إن لم تقم الحكومة المصرية بالإفراج عن جميع "الأسيرات المسلمات" من السجون والمعتقلات المصرية، خلال المدة المذكورة.

ويأتي توقيت الرسالة في وقت قد يسبب "إحراجاً" للحكومة المصرية التي تتأهب لإفتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وسط حضور عالمي وإقليمي رسمي بارز، ووسط حالة من التأهب الأمني والعسكري الذي يخيم على البلاد.

ومنذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية حملة عسكرية موسعة لتعقب من وصفتهم بالعناصر"الإرهابية والتكفيرية والإجرامية" في عدد من المحافظات، وخاصة شمال سيناء.

وتتهم السلطات المصرية تلك العناصر بالوقوف وراء استهداف منتسبيها ومقارها الأمنية، في جزيرة سيناء المحاذية لقطاع غزة وإسرائيل.