يرشقون المركبات بالحجارة

المستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس وحلحول بالخليل

اقتحام قبر يوسف
حجم الخط

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، فجر اليوم الاثنين، "قبر يوسف" شرق مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر أمنية، بأن عددا من الحافلات التي تقل المستوطنين اقتحمت المنطقة الشرقية بالمدينة، وسط تعزيزات عسكرية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان في المنطقة، لا سيما في شارع عمان، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أسفر  عن إصابة شاب بعيار "مطاطي" في رأسه نقل إثرها إلى مستشفى رفيديا، ووصفت إصابته بالطفيفة.

وأضافت المصادر، بأن عدة جيبات عسكرية اقتحمت المنطقة الشرقية في المدينة لتأمين دخول مئات المستوطنين للمقام، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان، أدت إلى إصابة أربعة مواطنين بالرصاص المعدني، ونقلوا لمستشفى رفيديا الحكومي، فيما أصيب 20 آخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وجرى علاجهم ميدانيا. 

كما أوضحت، بأن المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة في بلدة حوارة جنوب نابلس، دون أن يبلغ عن إصابات.

وعلى صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، فجر اليوم، بلدة حلحول شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت المصادر، بأن حافلات تقل مستوطنين اقتحمت منطقة مماس في بلدة حلحول، بهدف إقامة احتفالات تلموديه بالمكان لمناسبة "عيد الأنوار" اليهودي.

وفي السياق ذاته، نفذ عشرات المستوطنين عمليات عربدة وإزعاج في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، وحارة جابر في المنطقة الجنوبية من المدينة.

وأضافت المصادر، بأن مستوطنين متطرفين رشقوا فجر اليوم الاثنين، عددا من مركبات المواطنين بالحجارة، جنوب مدينة نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعات من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين ورشقتها بالحجارة، قرب حاجز حوارة العسكري، وعلى الطريق الواصل بين رام الله ونابلس جنوبا، وقرب مستوطنة "شافي شمرون" غربا، ما أدى إلى تضرر بعضها.

وأضاف دغلس، أن المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة على الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم، ومنازل المواطنين في قرية كفر الديك بمحافظة سلفيت.