الوزير سلطان يناقش مع السفير الهولندي سبل تطوير الزراعة

860x484
حجم الخط

التقى وزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم الخميس، في مقر وزارة الزراعة مع السفير الهولندي، ومع مديرة برامج اليونيدو الصناعية في منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية السيدة كريستينا بيتاسي، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين المنظمة ومقرها فينا.

وناقش المجتمعون سبل تطوير القطاع الزراعي في فلسطين وفي مقدمتها التعاون في مجال السلامة الغذائية والسلامة النباتية والبيئية، كذلك تطوير مختبرات وزارة الزراعة وتطوير القدرات البشرية.

واكد الوزير سلطان على اهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات الامم المتحدة في تطوير القطاع الزراعي الفلسطيني وركز على ضرورو زيادة التعاون الثنائي ما بين الوزارة والمنظمة .

وبحث الوزير مع السفير الهولندي لدى فلسلطين السيد بيتر موليما والملحق الاقتصادي السيد فايندند مارشل سبل التعاون بين الجانبين وتقييم اثر المشاريع الزراعية التي نفذت وتنفذ في فلسطين والممولة من قبل الحكومة الهولندية على تطور القطاع الزراعي، وتم خلالر الاجتماع وضع رؤيا لتنفيذ المشاريع الزراعية الفاعلة لتطوير البنية التحتية للقطاع الزراعي، بحيث يكون الاستثمار في القطاع الزراعي مجدي اقتصاديا وله الاثر في زيادة دخل المزارع.

وشكر د.سلطان الحكومة الهولندية على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني والقطاع الزراعي بشكل خاص، واشاد بالتعاون المشترك بين الجانبين، وشرح للسفير اهم المعيقات والتحديات التي تواجه قطاع الزراعة مقدمتها ممارسات الاحتلال التعسفية التي تستهدف المزارعين والتحكم بمصادر المياه والمعابر ومنع التسويق للخارج.

ودعا د.سلطان الى ضرورة الاستمرار في دعم واعادة اعمار القطاع الزراعي في غزة وتسهيل التجارة من قطاع غزة الى الاسواق الخارجية.

من جانبه، اكد السفير موليما على الاستمرار في تقديم الدعم وتنفيذ البرامج والمشاريع الزراعية لتغطي شرائح اوسع من المزارعين وتمكينهم من الوصول الى اراضيهم واستغلالها .

من جهته، استعرض وكيل وزارة الزراعة م. عبد الله لحلوح صورة صورة القطاع الزراعي في فلسطين وماهية الاولويات التنموية الزراعية، اضافة الى شرح برامج تطوير المياه والاراضي، ومشروع توجيه السوق، وتطوير قطاع المحاصيل ذات القيمة العالية، وبرنامج تطوير قدرات وزارة الزراعة، وبرنامج اعادة تاهيل مصادر المياه، ومشروع ترميم وتاهيل المناطق المحاذية وغيرها من المشاريع الزراعية.