وفقًا لشكاوي الجنود

مسئول عسكري إسرائيلي: لهذا السبب الجيش غير مستعد لخوض الحرب

جيش الاحتلال
حجم الخط

حذّر مسئول عسكري في جيش الاحتلال "يتسحاك بريك"، من عدم استعداد الجيش لخوض المزيد من الحروب، وفقًا لشكاوي الجنود في الجيش.

وبحسب موقع "والا" العبري عن الضابط قوله خلال مثوله أمام لجنة "مراقبة الدولة" في الكنيست صباح اليوم الأربعاء، إن الجيش يعيش مراحل وإجراءات تدهور ممنهجة، وعلى مدار السنوات الأخيرة، ما خلق فجوات خطيرة في استعداده لمواجهة الأخطار.

وأوضح المفوض أسباب تدهور أوضاع الجيش، والتي منها: "التقليصات المستمرة في الميزانية العسكرية، وتقليص الخدمة العسكرية الإلزامية".

ونقل المفوض عن ضباط في الجيش قولهم إن الجيش ينفق مئات الملايين من الشواقل بلا فائدة، عبر تغيير الأسلحة القديمة بالحديثة مع عدم وجود توعية لكيفية استخدامها كما يجب.

وأضاف: "أنا الوحيد الذي يتواجد 4 ساعات في كل وحدة وأتحدث مع الجنود وأسمع كل شيء، هنالك انعدام للشفافية في الجيش بالإضافة للبلاغات المضللة للكابينت، ومن الناحية النظرية كل شيء على ما يرام، ولكن على أرض الواقع الأمور تبدو بشكل مغاير".

كما تحدث عن تحول الجيش إلى العمل وإصدار الأوامر عبر البريد الإلكتروني ومجموعات الواتس أب قائلاً: "جميع الأوامر المرسلة عبر الإيميل تشكل فضيحة بحد ذاتها، وغالبية الإيميلات يتم مسحها، وهكذا لا يمكن العمل، فلا يمكن أن يذهب الجنود إلى المناورات العسكرية مع هواتفهم الذكية، أو يتم تحويل الأوامر عبر الواتس أب، ففي الحرب القادمة سنكون في مشكلة كبيرة".

في ذات السياق، هاجم مسئول هيئة سلاح المشاة في الجيش تصريحات المفوض، قائلاً: إن الجيش مستعد لخوض الحروب، مشيرًا إلى أن جميع القادة في الجيش يقولون ذلك بدءًا من قائد الأركان وحتى قادة الكتائب.