المكسيك تُناقش مسألة الهجرة وتوفير فرص العمل مع ترمب

أميركا والمكسيك
حجم الخط

ناقش الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور "خلال اتصال هاتفي"، مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، مسألة الهجرة وتوفير فرص العمل.

وقال لوبيز أوبرادور "فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى تويتر": "بطريقة محترمة وودية ناقشنا مسألة الهجرة وإمكانية تنفيذ برنامج مشترك لتطوير وتوفير فرص العمل فى أمريكا الوسطى والمكسيك".

ودعا الولايات المتحدة إلى الإنضمام إلى جهود "خطة مارشال" لاستثمار ما يقرب من 20 مليار دولار فى الاستثمارات العامة والخاصة بأمريكا الوسطى لتوفير فرص العمل، ومن ثم لن يضطر المواطنون هناك للهجرة".

وذكر لوبيز أوبرادور، الذى تولى رئاسة المكسيك فى الأول من ديسمبر، أنه يأمل فى جعل الهجرة خياراً وليس ضرورة للفقراء فى المنطقة.

وكانت قضية الهجرة قد برزت خلال الشهر الماضى عندما وصلت قافلة تضم حوالى سبعة آلاف مهاجر إلى مدينة تيخوانا الحدودية وحاول بعضهم الدخول إلى الولايات المتحدة.

وصرحت وزيرة الداخلية المكسيكية أولجا سانشيز كوردير فى وقت سابق بأن حكومة المكسيك ستغلق كل المداخل غير القانونية على حدودها الجنوبية مع جواتيمالا، غير أنها لم تقل بالتحديد كيف تخطط البلاد لإنجاز تلك المهمة الشاقة.

وكانت الهجرة غير الشرعية من الموضوعات الرئيسية خلال حملة ترامب الانتخابية وتطرق للقضية مرارا قبل انتخابات التجديد النصفى فى السادس من نوفمبر ونشر 5800 جندى أمريكى تقريبا على الحدود.

وجدد ترامب الوعد الذى قطعه خلال حملته الانتخابية بإنشاء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك على الرغم من أن المكسيك رفضت أكثر من مرة طلبه بتحمل تكاليف المشروع التى تقدر بمليارات الدولارات.​​​​​​