الخارجية الايطالية: نؤيد الجهود الداعمة لحل الدولتين

الخارجية الإيطالية
حجم الخط

قالت نائبة وزير خارجية ايطاليا إيمانويلا ديل ري، اليوم الأربعاء، إننا "نؤيد بقوة وحزم الجهود الداعمة لحل يدعوا لوجود دولتين امتثالا مع الموقف الأوروبي، والإجماع الدولي المكتسب في الأمم المتحدة، ويضمن وضع مدينة القدس من خلال مفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي".

وأضافت خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الايطالي، حول السياسة الخارجية الايطالية من أجل السلام والاستقرار في البحر الأبيض المتوسط، أنه اصبح من الضروري إعادة اطلاق عملية تفاوض فعالة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والعمل على تشجع جميع الأطراف المعنية لاستعادة روح ورؤية اتفاقات أوسلو، من أجل تحقيق حل دولتين تعيشان معا في سياق الاعتراف المتبادل والسلام والأمن .

وقالت ديل ري، إن الأزمات الدرامية في ليبيا وسوريا لا ينبغي أن تحجب مركزية عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين في منطقة الشرق الأوسط الضرورية من أجل الاستقرار بالمنطقة.

وشددت على أن الالتزام الايطالي بحل الدولتين، يجب أنت يكون مدعوما أيضًا في إجراءات هامة لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لفلسطين، وخاصة اللاجئين، حيث بلغت مساهمة ايطاليا في دعم وكالة "أونروا" نحو 14.8 مليون يورو في عام 2018