خلال لقاء متلفز

عريقات يتحدث عن المصالحة والسلطة وصفقة القرن

صائب عريقات
حجم الخط

شدد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، على أن السلطة الفلسطينية في وضعها الحالي غير قادرة على الاستمرار.

وقال عريقات خلال لقاء على قناة الجزيرة، مساء اليوم الخميس، إن المشروع الاساسي لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو هو تدمير السلطة الفلسطينية وفصل غزة عن الضفة الغربية.

وأضاف" نتنياهو لا يريد دولة فلسطينية وهو يدرك أنه لا دولة فلسطينية بدون غزة"، مؤكداً أن "نتنياهو يريد سلطة بدون سلطة واحتلالا بدون كلفة وغزة خارج الاطار الفلسطيني".

ولفت عريقات إلى أن إسرائيل ليست بحاجة الى تنسيق أمني مع السلطة لأنها تستبيح كل شيء بالضفة الغربية.

ونوه إلى أن الاسرائيليين أدركوا أنه لا دولة بدون غزة لذلك يسعون لتكريس الانقسام، مؤكداً أنه بدون الوحدة لن نستطيع مواجهة صفقة القرن .

وأضاف عريقات أن إسرائيل تريد استبدال مبدأ الدولتين بما أسميته دولة بنظامين، مبيناً أن المرحلة الانتقالية انتهت ويجب الا نكون الطرف الوحيد الملتزم بالاتفاقات".

وتابع عريقات:" نبذل كل جهد ممكن لبناء الدولة والمؤسسات الفلسطينية".

وأوضح عريقات أن السلطة مستعدة للسلام على أساس الدولة الفلسطينية وحدود 67 وحق عودة اللاجئين.

وبشأن التطبيع قال عريقات:" التطبيع مع اسرائيل لا يخدم الفلسطينيين وهو طعنة في ظهرهم، متابعا " ترامب سيبدأ بتغيير الانظمة العربية في حال فوزه بولاية رئاسة ثانية".

وجدد عريقات التأكيد على أن أمريكا لم تعد شريكا في السلام منذ قرارها بنقل سفارتها إلى القدس، مطالباً الغرب بالتمسك بمبادرة السلام العربية وعدم تغيير أي حرف منها.