الدخول الأول من 17 عاماً

سُفن إيرانية تُطلق صواريخ صوب حاملة طائرات أمريكية دخلت مياه الخليج

سُفن إيرانية تُطلق صواريخ صوب حاملة طائرات أمريكية دخلت مياه الخليج
حجم الخط

أطلقت سفن تابعة للحرس الثوري الإيراني، مساء اليوم الجمعة، صواريخ صوب حاملة الطائرات الأمريكية "جون ستينيس"، بعد أنّ دخلت مياه الخليج لأول مرة منذ عام 2001.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، فإنّ حاملة الطائرات دخلت مياه الخليج اليوم الجمعة لأول مرة منذ هجمات الـ11 من سبتمبر في نيويورك وواشنطن عام 2001، مُشيرةً إلى أنّ سفن الحرس الثوري الإيراني كانت تتابع حاملة الطائرات ومجموعة السفن المرافقة لها عن كثب.

فيما قالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأمريكي الذي يرابط في البحرين: "نسعى لجعل عملياتنا غير قابلة للتنبؤ إلى حد كبير بالنسبة للخصوم، وفي الوقت ذاته قابلة للتنبؤ من الناحية الاستراتيجية للحلفاء".

وهدّدت إيران في وقتٍ سابق، بإغلاق مضيق هرمز، الذي يتم من خلاله نقل نحو ثلث شحنات النفط في العالم.

وتضم مجموعة السفن التي ترافق "جون ستينيس" الطراد الصاروخي "موبايل باي" والمدمرتين "ديكاتور" و"ميتشر"، بالإضافة إلى غواصة ذرية.

كما أعلنت القوات البرية التابعة للحرس الثوري، اليوم الجمعة، أنها تُجري منذ أسبوع مناورات عسكرية جنوبي إيران بمحاذاة مياه الخليج تنتهي يوم غدٍ السبت، موضحةً أنّها اختبرت خلالها صواريخ متوسطة المدى عالية الدقة.

يُذكر أنّ دخول حاملة طائرات أمريكية إلى مياه الخليج، جاء بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق حول برنامج إيران النووي.