مصر تسعى لشراء حاملتي طائرات ميسترال من فرنسا

1280x960
حجم الخط

قال مصدر دبلوماسي فرنسي مطلع إن نحو عشر دول، منها مصر، مهتمة بشراء حاملتي طائرات حوامة (هليكوبتر) فرنسيتين من طراز ميسترال بعد فسخ عقد بيعهما لروسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأضاف المصدر لرويترز: "هناك دول أخرى مهتمة بالشراء، منها السعودية والبرازيل وسنغافورة وكندا التي يمكن أن تكون المرشحة الأفضل لشرائها لأنها مصممة للمياه الباردة".

وتملك البحرية الفرنسية ثلاث حاملات طائراتٍ حوامة (هليكوبتر) من طراز ميسترال، ولا تحتاج للسفينتين وستضطر إلى سداد نحو 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار) لروسيا لإلغاء الصفقة.

وذكر المصدر أن "مصر تتفاوض على صفقة محتملة لشراء سفينتين حربيتين من طراز جويند"، وفي العام الماضي اشترت مصر أربع سفن صغيرة من هذا الطراز، وتبنيها شركة "دي.سي.إن.إس" التي تملك الحكومة الفرنسية 64% منها، في حين تملك مجموعة تاليس الدفاعية الفرنسية 35%.

وأوضح المصدر أن "مصر قد تكون مهتمة مستقبلاً بشراء فرقاطة ثانية من طراز فريم، وهي من إنتاج "دي.سي.إن.إس"، وحصلت مصر على أول فرقاطة فريم في إطار صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال في وقت سابق هذا العام.

وبيّن: "كانت مصر تحتاج منذ البداية لفرقاطتين من طراز فريم، لكن قيوداً مرتبطة بميزانيتها حالياً تحُول دون التفاوض على سفينة ثانية".

وشاركت الفرقاطة فريم، وأول ثلاث طائرات من صفقة الرافال تسلمتها مصر، في افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة الأسبوع الجاري، الذي حضره الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وتابع المصدر الدبلوماسي بالقول: إن "هولاند بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي احتمال شراء مصر للسفينتين من طراز ميسترال على هامش حفل افتتاح القناة"، مشيراً إلى أن هولاند قال، الخميس الماضي: إن "فرنسا لن تواجه صعوبة في العثور على مشتر للحاملتين"