لمناقشة عدة ملفات

الخارجية الروسية: زيارة "هنية" لموسكو منتصف يناير القادم

زيارة هنية لروسيا
حجم الخط

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، على أنّ رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية سيزور موسكو في 15 يناير القادم لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال بوغدانوف، في بيان صحفي اليوم الجمعة: إنّه "من المقرر عقد لقاءات وإجراء حوارات في 15 يناير"، موضحاً أنه من المخطط إجراء مباحثات بين هنية وسيرغي لافروف بشأن ملفات مهمة.

وتابع: "ستجري مناقشة الوضع في الشرق الأوسط، والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، والوضع في المناطق الفلسطينية المحتلة، خاصة قطاع غزة، وبالتأكيد مهمة استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

وفي وقت سابق، أفادت مصادر فلسطينية، أنّ روسيا تخطط للتحرك من أجل عقد مصالحة فلسطينية بين حركتي فتح وحماس، مضيفةً أنّ "الروس أبلغوا الأطراف بما في ذلك إسرائيل أنهم بصدد فحص هذا الأمر، لأنّه  يساعد على الهدوء ويدعم إقامة الدولة الفلسطينية".

وكانت القناة العبرية العاشرة، قد زعمت أنّ السفير الإسرائيلي لدى روسيا، قدّم اجواب احتجاج رسمي على دعوة روسيا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، لزيارة موسكو.

وأضافت: أنّ "الخارجية الإسرائيلية بعثت كذلك برسالة احتجاج للسفير الروسي في إسرائيل تطالب بعدم السماح لهنية بزيارة روسيا"، مُشيرةً إلى أنّ "وزارة الخارجية الروسية، رفضت الاحتجاج الإسرائيلي، لأنّ إسرائيل تتباحث مع حماس، تماماً مثل روسيا".

يُشار إلى أنّ الخارجية الروسية وجهت نهاية الشهر الماضي دعوة رسمية إلى هنية لزيارة العاصمة الروسية موسكو. وحمل هذه الدعوة سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى دولة فلسطين حيدر رشيد.