المُطلقة من غزة

صحيفة تكشف خطة "إسرائيلية" لمكافحة البالونات الحارقة

بالون حارق
حجم الخط

قدّم رؤساء مجالس مستوطنات غلاف غزة لوزارة المالية الإسرائيلية خطةً لمكافحة البالونات الحارقة المُطلقة من غزة، فيما ينتظرون تغطيةً ماليةً لمشروعهم.

وأقادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الخطة تتمثل في حصاد حقول القمح بالغلاف قبل نضوجها، للحيلولة دون تعرضها للحرائق فيما لو كانت جافة.

وجاء في مذكرةٍ أرسلها رؤساء مجالس الغلاف إلى وزارة الجيش والمالية أن "إرهاب الطائرات الورقية والبالونات الحارقة يعتمد على وجود مناطق جافة ما يحولها إلى مادة سريعة الاشتعال"، فيما يطالب مزارعو الغلاف بالحصول على تعويضات لقاء حصادهم المسبق للحقول على بعد 3 كم من الحدود بنسبة 300 شيقل للدونم.

وشارت المذكرة، إلى أن هذه الخطة تحافظ على الروح المعنوية لمزارعي الغلاف وتمنع الحرائق، مشيرين إلى العثور قبل أيام على عدة بالونات حارقة بمناطق مختلفة من الغلاف وأن الأجواء الماطرة والرطبة منعت اشتعال الحرائق.

في حين، يعتزم مستوطنو الغلاف تجنب زراعة القمح في المناطق القريبة من حدود غزة، ونقل مشاريعهم الزراعية إلى أبعد ما يمكن وبعيدًا عن احتمال تعرض حقولهم للحرائق.

واستخدم شبان طائرات ورقية وبالونات وسيلة لإيصال شعلة حارقة إلى مستوطنات الغلاف ضمن أدوات المقاومة الشعبية التي تصاعدت مع انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار في 30 مارس الماضي، وردًا على قمع قوات الاحتلال المسيرات السلمية، وقتلها أكثر من 240 مواطنًا وإصابة أكثر من 22 ألفًا آخرين.