ما هي العلاقة بين قلة النوم واشتهاء تناول الوجبات السريعة؟

هي-العلاقة-بين-قلة-النوم-واشتهاء-تناول-الوجبات-السريعة؟-1110x564.jpg
حجم الخط

في تأثير جديد لما قد ينجم عن مشكلة قلة النوم بعيداً عن تداعياتها الجسمانية والذهنية، اكتشف باحثون ألمان أن قلة النوم تجعل الناس يتوقون ويشتهون الوجبات السريعة، وتدفعهم لإنفاق الأموال من أجل شراء تلك الوجبات ومن ثم تناولها.

وأوضح الباحثون الذين أجروا دراسة بهذا الشأن في جامعة كولونيا بمدينة كولن الألمانية، أن التعب يمكن أن يعزز النشاط بمناطق في الدماغ مرتبطة بالشهية والشعور بالبهجة عند تناول الطعام، وكذلك الهرمونات التي تخبرنا عندما نشعر بالجوع.

ونبّه الباحثون في السياق نفسه إلى أن حدوث عطل بوظائف الجسم الطبيعية من الممكن أن يؤدي إلى تزايد احتمالات الإفراط في تناول الطعام ومن ثم البدانة بمرور الوقت.

وقال الباحثون إن ذلك الكشف ربما يفسر سر ميل بعض الأشخاص دوناً عن غيرهم إلى تناول البسكويت بصورة منتظمة بحلول فترة ما بعد الظهيرة. وقالت دكتورة جوليا ريهم، الباحثة الرئيسية بالدراسة، إنهم وجدوا أن الحرمان ليلة كاملة من النوم مقارنة بليلة معتادة من النوم يتسبب في زيادة القيم الشخصية لمكافآت الوجبات الخفيفة، مقارنة بنوعية المكافآت غير الغذائية، وأن تلك البيانات تشير إلى حقيقة أن قلة النوم من الممكن أن تزيد من خطر الإفراط في تناول الطعام وكذلك البدانة.