بالصور : محمد بن زايد يزور أقدم مسجد مكتشف بالإمارات

بالصور : محمد بن زايد يزور أقدم مسجد مكتشف بالإمارات
حجم الخط

زار ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، موقعا أثريا لأقدم مسجد مكتشف في دولة الإمارات.

ونشر حساب الشيخ محمد بن زايد على تويتر، الجمعة، مجموعة من الصور التي وثقت زيارته إلى الموقع الأثري لأقدم مسجد في الدولة.

وقال ولي عهد أبوظبي في التغريدة: "زرت الموقع الأثري لأقدم مسجد مكتشف في الدولة إلى الآن.. أرضنا الطيبة تكشف لنا في كل مرة كنوزها الحضارية والثقافية والإنسانية".

وأضاف: "مع كل اكتشاف نزداد فخرا بهويتنا وتاريخنا الأصيل، وتزداد قناعتنا بمواصلة العمل ومضاعفة الجهود لمستقبل أفضل وغد أجمل لوطن الخير".

وفي سبتمبر من عام 2018، أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن اكتشاف أقدم مسجدفي مدينة العين، يعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام.

وكان علماء الآثار في دائرة الثقافة والسياحة قد اكتشفوا آثار  إسلامية بالقرب من "موقع بناء مسجد الشيخ خليفة" في العين، وتتضمن عدة أفلاج وثلاثة أبنية على الأقل، إلى جانب المسجد الذي يعود إلى فترة الخلافة العباسية.

ولاحظ علماء الآثار وجود محرابين في الغرفة الداخلية والساحة الخارجية، إلى جانب العثور على أجزاء من أواني استخدمت على الأرجح للوضوء أو أغراض أخرى داخل المسجد، يعود تاريخها إلى الفترة بين القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، وفق ما ذكرت وكالة "وام".

وكان سكان منطقة الاكتشاف يحصلون على احتياجاتهم من المياه العذبة من أفلاج بنوها بالقرب منها، فيما تتميز تقنية الفلج بتاريخ عريق في العين يرجع إلى 3000 عام.

وفي العصر الإسلامي الأول أدخل سكان العين العديد من التحسينات على تقنية بناء الأفلاج باستخدام الطوب واللبن المحروق، لضمان استقرار ومتانة القنوات الممتدة تحت الماء، حيث عثر على هذه الأفلاج في حالة جيدة.