دراسة : يجب معرفتها عن هرمون الحب.. إليكِ أبرزها!

دراسة : يجب معرفتها عن هرمون الحب.. إليكِ أبرزها!
حجم الخط

ما هو هرمون الحب؟ هل سمعتم به يوماً؟ نعم هناك هرمون يدعى بهرمون الحب وهو موجود ككل الهرمونات، ويفرز من الدماغ ويؤثر على الجسم في عدة أماكن وعلى عدة أصعدة، فتعرفي اليه اليوم من خلال هذا المقال.

ما تأثير هرمون الحب على الجسم؟

هرمون الحب أو الأوكسيتوسين يصنّع في الدماغ ويفرز بواسطة الغدة النخامية التي تقع في قاعدة الدماغ وهو كأي هرمون ناقل عصبي في الدماغ وإفرازه يعمل على تنظيم وظيفة الإنجاب لدى الإناث. يزداد افراز هذا الهرمون أثناء فترة المخاض بحيث يزيد من انقباضات عضلات الرحم ويحفز هذا الهرمون من قبل اتساع عنق الرحم فتزداد الإنقباضات مما يسهل الولادة والرضاعة الطبيعية. يدعى هرمون الأوكسيتوسين الهرمون الميسر للحياة لأنه يهم كثيراً في العملية الإنجابية كما أنه يستخدم على طريقة دواء للحد من النزيف بعد الولادة.

تأثير هرمون الحب على العاطفة

يحرر هذا الهرمون في مناطق معينة من الدماغ ليشارك في السلوكيات العاطفية والمعرفية والاجتماعية وله مجموعة كبيرة من الوظائف السلوكية فهو يؤثر على الاستجابات العاطفية التي تساهم في الاسترخاء والثقة والاستقرار النفسي.

هرمون الحب مفيد للمصابين بمرض التوحد

وجد عدد كبير من الباحثين أن هرمون الحب يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون اضطرابات مثل التوحد. وكشفت البحوث عن تأثيراته الإيجابية في زالة القلق وهو مفيد للإغاثة والحب وقد وصف بأحد أنطمة معدل العصبية في الدماغ ويعالج كذلك التوحد والاكتئاب بعد الولادة.