تمهيداً لسد شاغر الرئيس

مصادر عبرية تكشف عن المرشح الأبرز لخلافة "الحمد الله" في رئاسة الحكومة الجديدة

مصادر عبرية تكشف عن المرشح الأبرز لخلافة "الحمد الله" في رئاسة الحكومة الجديدة
حجم الخط

زعمت مصادر عبرية، أنّ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، د. صائب عريقات، الأعلى رصيداً في إمكانية قيادة وتشكيل حكومة فلسطينية جديدة، وذلك بعد توجه السلطة الفلسطينية لإقالة حكومة رامي الحمد الله خلال الأيام القادمة.

ونقل الصحفي الإسرائيلي أوهاد حيمو، عن مصادر لم يُسميها في رام الله، أنّ عريقات سيخلف الحمد الله في الحكومة المؤقتة المقبلة، التي سيقع عل كاهلها ترتيب مرحلة ما بعد الرئيس محمود عباس.

وأشار إلى أنّ ترتيب مرحلة ما بعد الرئيس عباس بدأت بحل المجلس التشريعي، وبالتالي فإن رئيس الوزراء قد يكون ضمن سيناريو ملء شاغر الرئيس في حال حدث له مكروه، وذلك بسبب تراجع حالته الصحية، عدا عن تقدمه في العمر.

وكانت مصادر فلسطينية مقربة من حركة فتح، قد كشفت أنّ عضو اللجنة المركزية للحركة محمد اشتية ليس المرشح الوحيد لتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة الدكتور رامي الحمد الله التي من المتوقع إقالتها خلال الأيام القادمة.

وبيّنت المصادر في حديث خاص بوكالة "خبر"، أنّ اجتماع اللجنة المركزية للحركة مساء الخميس الماضي في رام الله، جرى خلاله تداول العديد من الأسماء، ومن بينها اشتية، موضحةً أنّ أسماء أخرى تم بحث تكليفها بتشكيل الحكومة خلال الاجتماع.

ولفتت إلى أنّه جرى تداول إمكانية تكليف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ورئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، بتشكيل الحكومة، مؤكدةً على أنّ الصورة لم تتضح بعد، وأنّ الساعات القادمة سيتم خلالها الإعلان رسمياً عن الاسم عقب موافقة الرئيس محمود عباس.

يُذكر أنّ السلطة الفلسطينية تستعد لإجراء تعديل وزاري قريباً جداً، وذلك بسبب تطلبات الوضع الحالي وفق تصريحات قيادة حركة فتح، وأيضاً انسداد أفق الحوار مع حركة حماس ووصولها إلى طريق مسدود.