إلغاء زيارة وفد من الكنيست إلى البرلمان الإيرلندي الجنوبي

البرلمان الايرلندي
حجم الخط

أعلن الكنيست الاسرائيلي، عن قراره بإلغاء الزيارة التي كان من المقرر أن يجريها وفد منه، إلى برلمان إيرلندا الجنوبية، في شهر مارس المقبل، احتجاجا على القانون الذي يعمل البرلمان في دبلن على سنه، لمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية.

 وأفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، مساء اليوم الاثنين، بأنه كان من المفروض أن يلتقي أعضاء الكنيست برئيس البرلمان الإيرلندي، وبرئيسي لجنتي الخارجية والأمن، في البرلمان الإيرلندي.

ومن جانبه، أعرب عضو الكنيست إيال بن رؤوفين، الذي كان عضوا في تلك البعثة، عن "أسفه" من إلغاء الزيارة. وقال في تصريحات صحفية" أعارض الإجراءات لمقاطعة إسرائيل، ولكن الطريقة الأمثل، هي توضيح موقف إسرائيل، للمسؤولين ومتخذي القرار في إيرلندا".

يشار، إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية كانت قد استدعت سفير إيرلندا في تل أبيب للـ"توبيخ" يوم الجمعة الماضي بعد أن صوت البرلمان الإيرلندي على مقاطعة منتجات المستوطنات.

 وبدوره، هاجم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيرلندا قائلا" أيرلندا تدين الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط ، العار".

 وأضاف :"إسرائيل تعرب عن غضبها من التشريع ضدها في البرلمان الايرلندي الذي يشير إلى النفاق ومعاداة السامية" حسب قوله.

يذكر، أن مجلس الشيوخ الإيرلندي كان قد صوّت على القرار في كانون أول الماضي رغم محاولات أمريكية وأوروبية وإسرائيلية لإفشاله، كما ويسعى مشروع القانون إلى حظر استيراد أو بيع البضائع المنتجة في مستوطنات الضفة الغربية.