برفقة وفد حماس

لماذا بثّت سرايا القدس شريط قنص الجندي تزامناً مع وصول وفد الجهاد للقاهرة؟!

لماذا بثّت سرايا القدس شريط قنص الجندي تزامناً مع وصول وفد الجهاد للقاهرة؟!
حجم الخط

كشفت مصادر مُطّلعة أنّ سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بثّ أمس شريطاً مصوراً لعملية قنص جندي إسرائيلي على حدود قطاع غزّة، في إطار رسالة موجهة للاحتلال بالتزامن مع وصول وفدي الجهاد وحماس إلى القاهرة.

وبحسب صحيفة الأخبار اللبنانية، فإنّ سرايا القدس عرضت الشريط المصور تزامناً مع توجه وفد الحركة برفقة حماس إلى القاهرة، تأكيداً على رفض الابتزاز الإسرائيلي.

وأضافت: أنّ "هذا الشريط المسجل لقنص جندي أثناء إطلاقه النار صوب المواطنين، الهدف منه توجيه رسائل متعددة الأطراف مفادها رفض الابتزاز والتنصل الإسرائيلي من الاتفاقيات التي رعتها السلطات المصرية، ورفض الصمت على أي اعتداء بذريعة المحافظة على حالة الهدوء وتحسين الأوضاع  الاقتصادية".

وأشارت إلى أنّ "الجهاد" ستُعلن عن توجه جديد حول التفاهمات مع الاحتلال أمام المصريين، تقوم على أساس الهدوء مقابل الهدوء، ومقابلة أي اعتداء إسرائيلي برد قاسٍ، مؤكدةً على أنّ الجهاد أبلغت "حماس" توجهها الجديد الرافض لابتزاز الفصائل في غزّة بذريعة حفظ الهدوء.

وأعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أمس الأحد، مسؤوليتها عن قنص ضابط إسرائيلي يوم الثلاثاء الموافق 22 يناير الماضي على حدود قطاع غزّة، عبر شريط مُسجل يُظهر عملية قنص الجندي على حدود قطاع غزّة أثناء إطلاقه النار صوب المواطنين.

وكان الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، قد وصل بعد ظهر أمس الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، ليلتحق بوفد حركته الذي غادر قطاع غزّة ظهر اليوم ذاته إلى القاهرة عبر معبر رفح البري.

وبيّنت مصادر مُطّلعة لوكالة "خبر" آنذاك، أنّ النخالة وصل إلى القاهرة ليترأس وفد حركة الجهاد الإسلامي، خلال اللقاءات التي من المقرر بدءها خلال الأيام القادمة مع المسؤولين المصريين لبحث ملفات مهمة، على رأسها سبل تطبيق تفاهمات التهدئة مع إسرائيل.

وغادر ظهر أمس الأحد، وفدان من قيادة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، قطاع غزّة إلى جمهورية مصر العربية عبر معبر "رفح" البري جنوباً، للقاء مسؤولين مصريين وبحث ملفات مهمة على رأسها التهدئة مع إسرائيل والمصالحة الفلسطينية,

وترأس وفد حركة حماس رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، وبعضوية نائب قائد الحركة في قطاع غزّة خليل الحية، والقيادي روحي فتوح، بالإضافة إلى وفد من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة عضو مكتبها السياسي خالد البطش.

يُشار إلى أنّ اجتماعاً ثلاثياً عقد بين رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية والوفد الأمني المصري ومبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف، في قطاع غزّة، والذي انتهى بوعود مصرية بتطوير عمل معبر رفح، وزيادة التبادل التجاري بما يلبّي حاجة القطاع اقتصادياً.