كشف نتائج لقاءات تشكيل الحكومة

الأحمد: حماس أفشلت حكومة الوفاق ولا حوار للمصالحة معها إلا بتسليم غزّة

الأحمد: حماس أفشلت حكومة الوفاق ولا حوار للمصالحة معها إلا بتسليم غزّة
حجم الخط

كشف عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، عن نتائج اللقاء مع فصائل المنظمة والشخصيات المستقلة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة الفصائل بما فيها حماس.

وقال الأحمد، في لقاء متلفز رصدته وكالة "خبر" عبر قناة تلفزيون فلسطين، مساء اليوم الأربعاء: إنّ "اللجنة المشكلة من مركزية حركة فتح التقت بكل فصائل المنظمة والشخصيات المستقلة"، مشيرًا إلى أنّ الجبهة الديمقراطية أبلغتها بقرار عدم المشاركة الآن في الحكومة، وأنّ لديها استعداد للمشاركة في حكومة وحدة وطنية تضم كل الفصائل بما فيها حماس وفتح.

وأضاف: "جبهة التحرير العربية والنضال الشعبي والتحرير الفلسطينية والعربية الفلسطينية، قالوا نريد المشاركة في الحكومة، فيما لم يعطِ حزبي الشعب وفدا والمبادرة الوطنية جواب رسمي حتى الآن".

وأكد على أنّ حركة فتح ستتحمل المسؤولية التاريخية، وستواصل إجراءات تشكيل الحكومة القادمة ولو اضطرت لتشكيلها بمفردها، موضحاً أنّ "الرئيس هو صاحب القرار لاختيار رئيس الحكومة المقبلة".

وتابع الأحمد: "أكثر ناس انتقاداً للسلطة هو تلفزيون فلسطين، وميليشيات حماس سبب فشل حكومة الوفاق"، قائلاً: "لن نجري حوار إطلاقاً مع حماس حول إنهاء الانقسام سواء بشكل ثنائي أو عبر الفصائل أو دول إلا إذا قررت تسليم الحكومة إدارة غزّة".

ولفت إلى أنّ الرئيس عباس أكد على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وأنّه لا انتخابات بدون القدس، مُبيّناً أنّ لجنة حماس الإدارية لا تزال قائمة، ورغم ذلك القيادة الفلسطينية لن تتخلى عن أهل غزّة، وسيتم الانتقال إلى مرحلة تقويض سلطة الانقسام.