"تسجيلات مسربة"

نتنياهو: التطبيع مع العرب طريقه السلام مع الفلسطينيين

نتنياهو
حجم الخط

كشف الإعلام العبري، اليوم الأحد، النقاب عن تسجيلات لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال حديثه في الجلسة المُغلقة بمؤتمر وارسو، يقر فيها أن السلام مع الفلسطينين هو الطريق للتطبيع مع العرب.

ونقلت إذاعة "ريشت كان" العبرية عن نتنياهو قوله خلال الجلسة المغلة، إنه " في حال تم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، فإن ذلك سيساعد إسرائيل بشكل كبير على التطبيع مع دول العالم العربي"، مؤكدًا أن أي تقدم حقيقي بهذه القضية سيبني الثقة لدى الجمهور الإسرائيلي لتحقيق سلام أوسع في المنطقة.

وأضاف: "بما أن السلام مع الفلسطينيين عالق، فإن السلام والتطبيع مع العرب عالق أيضا".

وأشار إلى أن هناك تقدمًا في الاتصالات مع بعض الدول العربية، إلا أن التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين، سيساعد إسرائيل على تحقيق تقدم هائل في العلاقات.

وأكد أنه يجري محادثات مع شخصيات عربية بارزة، حول العلاقات الاقتصادية وقدرة تحليق الطيران الإسرائيلي المدني فوق بعض الدول العربية.

وحول ما تٌسمى بـ"صفقة القرن"، أشار نتنياهو إلى أنهم في "إسرائيل" ينتظرون طرحها، والتي من المتوقع أن يتم الأمر بعد الانتخابات الإسرائيلية المقرر عقدها في التاسع من إبريل/نيسان المقبل.

وأضاف: "الانتخابات تستغرق بعض وقتي الآن، وأعتقد أنه يجب ألا يتم رفض المبادرة الأمريكية حتى قبل تقديمها".

واتهم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو القيادة الفلسطينية، برفض تلك المبادرة قبل طرحها، إلى جانب رفضها الاجتماع مع ممثلين عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يُذكر أن الولايات المتحدة برئاسة دونالد ترمب عقدت الخميس الماضي مؤتمر للشرق الأوسط في العاصمة البولندية "وارسو"، بحضور 60 دولة شاركت فيه "إسرائيل" وبعض الدول العربية.