الداخلية بغزّة تكشف سبب استدعاء الباحث أبو حطب

الداخلية بغزّة تكشف سبب استدعاء الباحث أبو حطب
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

كشفت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغّزة، مساء الأربعاء، أسباب اعتقال الباحث في مركز دراسات التنمية "بيرزيت" غسان أبو حطب.

وأوضح الناطق باسم الوزارة إياد البزم، أنّ أبو حطب قام بجمع بيانات ومعلومات ذات حساسية تتعلق بمواطنين في منطقة شمال غزّة ضمن استمارة بحثية.

وأشار إلى أنّ الجهات المختصة بوزارة الداخلية طلبت من الباحث أبو حطب الانتظار قبل البدء في جمع البيانات، وذلك نظراً لحساسية بعض البيانات الواردة في الاستمارة البحثية، لكّنه قام بتنفيذ الاستمارة، الإضافة إلى تجاوزه النطاق الجغرافي المخصص لإجراء الاستمارة.

وتابع البزم: "الداخلية تواصلت مع الباحث أبو حطب لمعالجة الخطأ الذي وقع به، وأيضاً تواصلت مع إدارة المركز في رام الله لتوضيح بعض النقاط ذات الحساسية في الاستمارة".

وأكّد على أنّ التعامل مع الباحث أبو حطب جرى وفق الأصول ودون المساس بكرامته، ولم يتم اعتقاله، موضحاً أنّه تم الاستيضاح منه ومراجعته فيما يتعلق بالاستبانة والتواصل مع إدارة المركز في رام الله، وغادر بعد ذلك على الفور.

وختم البزم حديثه، بالتأكيد على احترام الداخلية لحرية عمل المراكز البحثية وفق القانون، قائلاً: "لا نُجري أي تدخل في شؤونها إلا في حالات الوصول لبيانات ذات حساسية تخص مواطنين قد تعرضهم للخطر".