وميزانية الحكومة

المالية تكشف تفاصيل جديدة بشأن نسب صرف رواتب الموظفين بعد اقتطاع أموال المقاصة

رواتب
حجم الخط

رام الله- وكالة خبر

قال وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة: إنّ "ميزانية الحكومة الفلسطينية لعام 2019 ستتأثر"، موضحاً أنّ رواتب الموظفين المرتفعة سيتم تخفيضها بعد قرار الاحتلال الإسرائيلي اقتطاع جزء من أموال المقاصة الفلسطينية مؤخراً.

وأكّد بشارة خلال مؤتمر صحفي عقده برفقه وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي في رام الله، اليوم الخميس، على أنّ اقتطاع إسرائيل أموال المقاصة الفلسطينية سيؤثر على ميزانية الحكومة لعام 2019، حيث سيزيد العجز فيها.

وتابع: "الحكومة ستصرف رواتب الموظفين هذا الشهر ولكن رواتب الموظفين المرتفعة ستنخفض"، مُبيّناً أنّه سيتم التعامل مع هذه المسألة بتقنين المصاريف وترحيل بعض الالتزامات الأمر الذي سيؤثر كذلك على نمو الاقتصاد.

وختم بشارة، حديثه بالقول: "رواتب الموظفين ستدفع بنسبة 80% كحد أعلى، وندرس توزيعها بعدالة كاملة، وهناك فسحة للاقتراض من البنوك الفلسطينية ضمن المعقول".

وكان المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل صادق قبل أيام على اقتطاع مبلغ 500 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية، بسبب استمرار السلطة في دفع رواتب الأسرى والشهداء والجرحى.

يُذكر أنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أعلن أنه لن يستلم أموال الضرائب الفلسطينية "المقاصة"، ردًا على قرار إسرائيل اقتطاع مخصصات الأسرى والجرحى وذوي الشهداء.