تواصلت مع منظمة الفاو

تقرير الزراعة بغزّة تكشف لوكالة "خبر" آخر استعدادات التعامل مع وصول الجراد

الزراعة بغزّة تكشف لوكالة "خبر" آخر استعدادات التعامل مع وصول الجراد
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - عدلي أبو طه

قال المدير العام للإرشاد والتنمية في وزارة الزراعة بغزّة، م. نزار الوحيدي: إنّ "كافة المؤشرات توحي بعدم وجود أي تأثير للجراد في قطاع غزّة، وذلك وفقاً لما أُبلغت به الوزارة من قبل منظمة الفاو "FAO" بسبب مجموعة من التغيرات المناخية".

وأوضح الوحيدي، في تصريح خاص بوكالة "خبر"، أنّ قطاع غزّة لن يتأثر بوصول "الجراد" للمنطقة بسبب التغيرات المناخية المختلفة، ومنها سرعة واتجاه الرياح، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة المتوقع بدءه من اليوم وحتى السبت القادم.

وأضاف: "فترة دخول الجراد إلى جنوب الأردن، سيُصاحبها منخفض جوي يحد من نشاط الجراد ويمنع تقدمه إلى فلسطين"، مُشيراً إلى أنّ هذه هي المعلومات المتوفرة لدى الوزارة في الوقت الراهن.

وبيّن الوحيدي، أنّ الوزارة تواصلت مع الجهات المختصة برام الله، ومنظمة الفاو "FAO"، لتعريف المزارعين في كيفية حماية مزارعهم خاصة أصحاب الدفيئات الزارعية، موضحاً أنّ الزراعات المكشوفة أكثر عرضة لمخاطر وصول الجراد.

وأشار إلى أنّ الزراعات المكشوفة سيتم محاربة وصول الجراد لها بإشعال إطارات "الكاوتشوك" والأخشاب، مُؤكّداً على أنّ الوزارة عقدت اجتماعاً مهماً بهذا الشأن، وأفرز لجنة طوارئ ستبدأ عملها منذ مساء اليوم.

وتابع الوحيدي، أنّ "مهمة لجنة الطوارئ هي تلقي الرسائل وإرسالها للجهات المعنية، ومتابعة الأقمار الصناعية وكل ما تُصدره منظمة الفاو بشان حركة الجراد، والتواصل مع وزارتي الزراعة في مصر والأردن".

يُذكر أنّ وزارة الزراعة أعلنت في وقتٍ سابق اتخاذها الإجراءات الوقائية اللازمة في حال دخول الجراد إلى أراضي قطاع غزّة، ودعت المواطنين والمزارعين إلى الاتصال على الخط الساخن 0595613383، في حال اكتشاف أي حشرة".