الجامعة العربية تؤكد أهمية الدور المحوري للإعلام

الجامعة العربية
حجم الخط

القاهرة- وكالة خبر

أوضحت جامعة الدول العربية أهمية الدور المحوري للإعلام ومساهمته الفاعلة في اجتثاث جذور الفكر المنحرف والترويج لخطاب الاعتدال وقيم التعايش والتسامح وقبول الآخر.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير بدر الدين علالي، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لورشة العمل المتخصصة بشأن "توظيف الإعلام ومؤسسات الاتصال المباشر للتصدي لخطاب الكراهية والتطرف"، التي انطلقت بمشاركة فلسطين، على أهمية هذه الورشة لمناقشة دور الإعلام.

وأوضح مدى تأثيره على الرأي العام في ضوء التجارب العملية لمؤسسات الإعلام العربي وإبراز الممارسات الفضلى في هذا الشأن على المستوى العربي وسبل الاستفادة منه.

وشدد على أهمية تبادل الخبرات والمعارف وتكثيف اللقاءات الفكرية إلى جانب الاجتماعات الرسمية سعيا نحو الخروج بأفكار واقتراحات تعزز مسيرة العمل الإعلامي العربي المشترك.

وترأس وفد دولة فلسطين في ورشة العمل: مسؤولة ملف الاعلام بمندوبية فلسطين بالجامعة العربية المستشار جمانة الغول.

وأشار علالي إلى أنه تم إدراج بند دائم على جدول أعمال مجلس وزراء الإعلام العرب تحت عنوان "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب".

كما قرر المجلس في 2006 تشكيل فريق عمل دائم يتكون من خبراء إعلاميين لبحث ودراسة المستجدات التي تطرأ على موضوع دور الإعلام العربي في التصدي للإرهاب ويعقد مرتين سنويا وترفع توصياته إلى اللجنة الدائمة للإعلام العربي.

ويأتي انعقاد الورشة استكمالا لجهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وخطة عمل قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة من أجل حشد الطاقات الإعلامية وتكنولوجيا الاتصال في محاربة خطاب الكراهية والتطرف.

وتهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية لتطوير المؤسسات الإعلامية من القيام بأدوار أكثر فاعلية في مواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات العربية وعلى وجه الخصوص قضية الإرهاب التي تطرح نفسها بقوة على المشهد السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعي بالمنطقة العربية.