المؤتمر العربي الإقليمي الثاني يفتتح أعماله الأربعاء القادم

المؤتمر العربي الإقليمي الثاني يفتتح أعماله الأربعاء القادم
حجم الخط

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية في القاهرة، يوم الأربعاء القادم المؤتـمر العربي الاقليمي الثاني "كفاءة استخدام النفط والغاز والصناعات ذات الصلة في الدول العربية.. نحو رؤية فاعلة للعمل العربي المشترك".

يأتي ذلك، برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال يومي 6- 7 مارس 2019.

ويفتتح المؤتمر معالي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ومعالي الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في جمهورية مصر العربية، و أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وسعادة الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية وسعادة المهندس عادل الصقر مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

ويرأس الجلسة الافتتاحية رئيس الوزراء المصري الأسبق الأستاذ الدكتور عصام شرف ويقدم بها معالي المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية المصري الأسبق ورقة عمل عن الطاقة والتنمية المستدامة، كما يقدم عباس النقي الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ورقة عمل تتناول دور المنظمات العربية في الاقتصاد الأممي، كما يقدم الدكتور محمد اليماني وكيل أول وزارة الكهرباء المصري الأسبق ورقة عمل بعنوان (الطاقة البديلة ضرورة أم خيار).

وتتناول الجلسة الأولى العمل العربي المشترك في مجال النفط والغاز والصناعات ذات الصلة والتحديات الاقتصادية الدولية – رؤيا مستقبلية ويدير الجلسة معالي الدكتور مصطفى حسين وزير البيئة المصري الأسبق رئيس مركز بازل الإقليمي كما يقدم ورقة عمل بعنوان التنمية المستدامة ومشروعات الطاقة.

ويقدم معالي الدكتور خالد المهايني وزير المالية السوري الأسبق، ورقة عمل عن المحاسبة والتدقيق في شركات النفط والغاز وفق المعايير الدولية وأثره على كفاءة الاستخدام، ويقدم شريف محمد علوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك العربي الافريقي الدولي ورقة عمل عن الدوافع الاقتصادية وافاق العمل العربي المشترك الثنائي والاقليمي في مجال النفط والغاز والصناعات البترولية.

تتناول الجلسة الثانية المشروعات المستقبلية والفرص المتاحة للعمل العربي المشترك في مجال صناعة البترول والغاز والصناعات ذات الصلة ويقدم فيها معالي المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية المصري الأسبق ورقة عمل بعنوان مصر مركز إقليمي للطاقة العربية، كما يقدم معالي المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات المصري الأسبق ونقيب المهندسين الحالي ورقة عمل عن "دور النقابات المهنية والفنية والمنظمات في صناعة البترول والغاز".

 كما يقدم الدكتور ياسر محمد مصطفي مدير معهد بحوث البترول المصري ورقة عمل عن دور البحث العلمي في قطاع صناعة البترول، ويستعرض المهندس محمد عبد الحافظ رئيس مجلس إدارة شركة سوميد نماذج ناجحة للشراكة (العربية – العربية) في ضوء تجربة شركة سوميد. في اليوم الثاني من المؤتمر ستعرض عدد من النماذج الناجحة للعمل العربي المشترك الثنائي والاقليمي في مجال صناعة البترول والغاز والصناعات ذات الصلة.

ويرأس الجلسة الأولى سعادة المهندس محمد عبد الله زعين الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة ويقدم ورقة عمل بعنوان الاتحاد العربي للأسمدة رؤية وواقع، كما يقدم الدكتور الدكتور باسل الباز رئيس شركة كاربون القابضة نماذج ناجحة للشراكة العربية - العربية في ضوء تجربة شركة كاربون القابضة،

ويقدم الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ورقة عمل عن دور الشركات الوطنية في الصناعات التحويلية، ويقدم الكيميائي سعد أبو المعاطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب شركة أبو قير للأسمدة ورقة عمل بعنوان Zero-liquid discharge (ZLD)، كما يقدم عرفات عبد الله العف الاستشاري في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الفلسطينية، دراسة ميدانية لاستخدامات الطاقة الشمسية في محطات الوقود في غزة الجامعة الاسلامية – دولة فلسطين.

وتتناول الجلسة الاخيرة أفاق الصناعات المستقبلية القائمة على المعرفة في المنطقة العربية ويدير الجلسة معالي الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي المصري الأسبق ويقدم فيها ورقة عمل تتناول دور البحث العلمي في المشروعات المستقبلية والتنمية المستدامة.

كما يقدم الدكتور عامر سامي بجامعة تكريت العراقية ورقة عمل بعنوان السياسة النفطية في العراق ما بعد 2003 – رؤية مستقبلية، ويقدم ممثلون عن شركة "إنبي" ، وشركة "بتروجيت"، وشركة "صان مصر" عرض عن دور الشركات الوطنية في نقل التكنولوجيا.

 كما تقدم الدكتورة ميرنا سعد بركات المدير التنفيذي للجمعية الجغرافية الإماراتية ورقة عمل عن آفاق تطوير طاقة الهيدروجين في الوطن العربي، وتقدم الدكتورة صبرينة صالحي الدكتور في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة باجي مختار – الجزائر ورقة عمل عن الطاقات المتجددة والتنسيق العربي – العربي.

وصرح الدكتور ناصر الهتلان القحطاني أن المؤتمر يناقش المشروعات المستقبلية والفرص المتاحة للعمل العربي المشترك في مجال صناعة البترول والغاز والصناعات ذات الصلة، والتحديات التي تواجه هذه الصناعات.

 كما تستعرض أعمال المؤتمر أفاق الصناعات المستقبلية القائمة على المعرفة في المنطقة العربية، ومنظومات الطاقة المتجددة وآفاق تطورها في المنطقة العربية، وأهمية التحالفات الاستراتيجية مع مراكز البحث والتطوير العالمية لإنشاء صناعات المستقبل، و تشبيك الصناعات المتطورة مع مصادر الطاقة المتجددة، ودور الجامعات العربية في دعم استراتيجية اقامة صناعات مستقبلية واعده.

 ويشارك في المؤتمر ممثلو ثمان دول عربية مصر، ليبيا، الكويت، الجزائر، الإمارات، العراق، لبنان، اليمن.