مجدلاني يعقب على تقرير الأمم المتحدة بارتكاب "إسرائيل" جرائم في غزة

مجدلاني
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، اليوم السبت، إن التقرير الذي أصدره مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة يشكل خطوة مهمة على طريق محاكمة الاحتلال ومحاسبته.

وأضاف مجدلاني في حديث صحفي: إن "هذا التقرير يمكن البناء عليه في حال توفرت إرادة دولية خاصة في مجلس الأمن لملاحقة إسرائيل ومعاقبتها على جرائمها".

وأشار إلى أن المسالة ليست في التقرير أو محتواه وأهميته، وإنما في تعامل سلطات الاحتلال مع التقرير ومع اللجنة المشكلة لأنه يؤكد أن هناك جرائم حرب وعدوان ارتكب بحق المواطنين الفلسطينيين.

وأوضح مجدلاني أن التركيبة الحالية لمجلس حقوق الإنسان الجديد تحت سيطرة الولايات المتحدة إلى حد كبير والدبلوماسية الفلسطينية في المجلس سوف تواجه بضغوط ، مستدركًا قوله: "إلا أن الحقائق التي يحملها التقرير علاوة على أن اللجنة التي قامت بالتحقيق وما تتمتع به من مصداقية، ستكون مضطرة رغم التركيبة الجديدة للمجلس وانحيازها إلى إسرائيل وانصياعها للإدارة الأمريكية، إلى أن تتعامل مع هذا التقرير".

وحول الموقف الأمريكي، قال مجدلاني: إن "أي قرار وموقف يمس حكومة الاحتلال فإن إدارة الرئيس ترمب تدافع عنها بكل قوة رغم خطورة الجرائم التي تنفذها إسرائيل".

واعتبر أن هذا الموقف الأمريكي من شانه أن يوفر أرضية للولايات المتحدة، وموقفها اللاحق في مجلس حقوق الإنسان.