فتح المجال الجوي بالكامل على الحدود الباكستانية الهندية

باكستان والهند
حجم الخط

إسلام أباد - وكالة خبر

أكدت هيئة الطيران المدني الباكستانية، على قرار فتح المجال الجوي بالكامل على حدودها مع الهند، عقب إغلاقه في 27 فبراير الماضي، وفتحه جزئيًا بعدها بثلاثة أيامٍ، على خلفية التوتر بين البلدين.

وأفادت الهيئة في بيان صادر عنها اليوم الجمعة، بأن الرحلات المنطلقة من مطارات "فيصل آباد"، و"ملتان"، و"رحيم يار خان"، الدولية، الواقعة شرق البلاد، ستستمر على إثر هذا القرار.

وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن قرار إغلاق المجال الجوي، أدى إلى تغيير مسارات الرحلات المتوجهة نحو الصين وإيران، أو نحو البلدان الأوروبية، الأمر الذي حمّل شركات الطيران المدني تكاليف إضافية، بسبب طول مسافة الرحلات.

وتصاعد التوتر بين الهند وباكستان في 14 فبرايرالماضي، عقب هجوم مسلح استهدف دورية للشرطة في الشطر الخاضع لسيطرة الهند من الإقليم المتنازع عليه، حيث أسفر الهجوم عن مقتل 44 جنديا هنديا، وإصابة 20 آخرين.

لتشن الهند على إثر ذلك غارة جوية على ما قالت إنه "معسكر إرهابي"، في الشطر الذي تسيطر عليه إسلام أباد من إقليم كشمير، للمرة الأولى منذ حرب 1971.

يذكر، أنه في 27 فبراير الماضي، أعلن الجيش الباكستاني أسر طيار بعد إسقاط مقاتلتين تابعتين لسلاح الجو الهندي، اخترقتا المجال الجوي الباكستاني.