بالفيديو: تعرفٍ عليه "سيدتي" أسرار تخليل "الفسيخ" في البيت زي المحلات

بالفيديو: تعرفٍ عليه "سيدتي" أسرار تخليل "الفسيخ" في البيت زي المحلات
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طريقة تخليل الفسيخ الجاهز، لهذا ينصح بتحضيره وتخليله في المنزل معنا اليوم بطريقة شيفات سفرة نجلاء الشرشابي والشربيني، التفاصيل في النقاط التالية:

طريقة عمل الفسيخ:
- التأكد من شراء سمك بوري طازج، وفحصه جيدا حيث تكون عينه لامعة وخياشيمه وفمه باللون الأحمر الوردي وجسمه متماسك وليس طريا، ما يعني أنه طازج وجيد وغير مخزن.
- تشطف كل سمكة سريعاً بالمياه شطفة خفيفة، ثم يترك السمك البوري في مصفاة وأمامه مروحة كي يجف تماماً قبل التخليل.
أو يرص السمك البوري في فرن دافئ ومغلقكي يجف ويعقم من أي بكتيريا قبل التخليل.
- بعد التأكد من تجفيف السمكة من الخارج وداخل الخياشيم والفم، تحضر خلطة من الملح والشطة للتخليل.
- تدلك السمكة برفق حتى تكون طرية بعد التسوية واللحم مفصول عن الشوك، ثم يوضع الملح والشطة في رأس السمكة حيث تملأ الخياشيم والفم جيدا بخليط الملح والشطة، وتفرك السمكة من الخارج بهذا الخليط ولكن باتجاه عكس اتجاه القشر.

 

- تحضر أكياس بلاستيكية ويوضع بها خليط الملح والشطة ثم توضع كل سمكة في أكثر من كيس عكس الاتجاه حتى يغطى الذيل والرأس جيدًا، ويلف كل كيس على جسم السمكة حتى لا يدخل هواء، بعدها يلف بورق فويل ثم أكياس بلاستيكية مجدداً.
- تحضر صينية بها رمل مضاف عليه كمية من الشطة لمنع تسرب الحشرات له، ثم توضع أكياس السمك البوري وتغطى بباقي الرمل وكأنها تدفن لتخليل الفسيخ ثم تغطى الصينية بأكياس وورق فويل لحفظها.
- يترك السمك هكذا من 20 إلى 30 يوم ثم يفتح مرة واحدة للأكل.

وبطريقة أخرى: يوضع السمك البوري الملفوف جيدا في طبق أو برطمان ويترك بدون حركة لمدة يومين ثم يتم تقليبه على الوجه الاخر، ويستمر في التقليب لمدة 20 يوم حتى يتم استعماله.

نصائح ضرورية لنجاح تخليل الفسيخ في المنزل: 
- عدم الإفراط في وضع الملح عند تخليل الفسيخ لأن زيادته تجعل لحم السمك جافا وليس طريا.
- يخلل الفسيخ ويترك في المطبخ بدرجة حرارة الغرفة وليس في الثلاجة، لأنها تقتل البكتريا النافعة التي تتكون مما يفسد السمك.
- يمكن وضع القليل من الدنكار "يتم شراؤه من العطار" في خلطة تخليل الفسيخ باعتباره مادة حافظة تمنع تعفن السمك أو تكون رائحة كريهة.
لمشاهدة طريقة أخرى لتخليل الفسيخ بكميات كبيرة في الفيديو التالي:​