سيطرة منظمة استيطانية على "غابة السلام" في القدس المحتلة

مستوطنات
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت مصادر عبرية، النقاب عن سيطرة منظمة "العاد" الاستيطانية الناشطة في مجال تهويد القدس المحتلة وشراء العقارات، على "غابة السلام" في مدينة القدس المحتلة بتواطؤ من جانب حكومة الاحتلال.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن منظمة "العاد" تعمل على إلغاء وضع "الغابة" من أجل الترويج لمشاريع مختلفة لصالح الاستيطان، لافتة إلى أنها تخفي العديد من الاتفاقيات التي توقعها على أساس أنها تعرض "أمن الدولة" للخطر.

وأفادت الصحيفة، بأن "غابة السلام" تقع على مساحة 550 دونمًا بين حي "أبو طور" جنوبي القدس ومحيط مستوطنة "أرمون هانتسيف" شرقي المدينة.

وأضافت، أن جمعية "إلعاد" حولت خلال الـ 14 سنة الأخيرة إلى مركز للجذب السياحي الواسع بعد أن سيطرت عليها بشكل غير قانوني، قبل أن تتدخل بلدية الاحتلال بالقدس و"هيئة الأراضي الإسرائيلية" ووزارة السياحة و"الصندوق القومي اليهودي" على مساعدة الجمعية على مر السنين الماضية في إصدار تصاريح بناء مواقع لها داخل الغابة بأثر رجعي، دون أي عطاءات، وبدفع ميزانيات سخية بعشرات الملايين من الشواكل.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الفلسطيني بأراضي القدس سامي أرشد، أن الاحتلال حول من البداية تلك المساحات إلى منطقة عامة مفتوحة، ثم إلى غابة، وبالتالي فإن الاستخدام الفلسطيني لهذه الأراضي كان محدودًا، والآن يمنحون منظمة "إلعاد" يدًا حرة للسيطرة على الأماكن العامة.

وكشف أرشيد أن بعض أراضي غابة السلام لم تُصادر ولا تزال مملوكة ملكية خاصة للفلسطينيين، مشيرًا إلى أن هذا "مثال آخر على قيام الدولة العبرية بنقل الأصول والممتلكات العامة الفلسطينية للاستخدام من قبل منظمة إلعاد".

ومن جانبها، قالت "إدارة الأراضي الإسرائيلية": إن" الأرض أعطيت للجمعية بموجب الإعفاء من المناقصة لإنشاء مشروع سياحي فريد".

وأضافت صحيفة "هآرتس"، أن دعم وزارة السياحة الإسرائيلية لجمعية "إلعاد" لا يقتصر على "غابة السلام" فقط، بل أيضًا ستمول لها إلى جانب بلدية الاحتلال بناء مركز زوار جديد في محيط الغابة، بتكلفة 43 مليون شيكل، سيدفع نصف ثمنه من الوزارة والبلدية، مشيرةً إلى أن ذلك سيشكل مصدر دخل جديد للجمعية الاستيطانية.

يذكر، أن منظمة "العاد" الاستيطانية الإسرائيلية، تنشط في استيطان منازل فلسطينية بالقدس، وتحديدًا في البلدة القديمة ومحيطها.