بحسب "مكان" العبرية

تعرف على تفاصيل إجراءات تشكيل الحكومة بعد إعلان نتائج انتخابات "الكنيست"

انتخابات الكنيست
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت قناة "مكان" العبرية، اليوم الأربعاء، تفاصيل إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة بعد إعلان نتائج انتخابات "الكنيست" الإسرائيلي 2019.

وبحسب القناة العبرية، يبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مشاورات مع ممثلي الكتل البرلمانية لكي يختار من يتوقع أنه صاحب الاحتمال الأكبر لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وأضافت: "بعد فترة أقصاها سبعة أيام من يوم إعلان النتائج، يكلف الرئيس أحد أعضاء الكنيست، بتشكيل الحكومة، شريطة أن يكون ذلك النائب قد أبدى موافقته على القيام بهذه المهمة".

وتابعت: "ثم يشرع النائب المكلف بعملية التشكيل بمفاوضات مع الكتل البرلمانية، وتخصص له فترة أقصاها 28 يوماً لإتمام تشكيل الحكومة والائتلاف الحكومي الجديد".

واستدركت:  "في حال لم يستطع في تلك الفترة أن يحقق مهمته، فيمكن أن يمددها الرئيس لفترة 14 يومًا أخرى ثلاث مرات، بحيث يمكن أن تصل فترات التمديد الكاملة إلى 42 يوما".

وأشارت القناة إلى أنه "بمجرد استكمال تشكيل الحكومة يقوم النائب المكلف بالتشكيل بإبلاغ الرئيس ورئيس الكنيست، فيحدد موعدًا لعقد جلسة أولى في الكنيست للإعلان عن الحكومة الجديدة".

وأردفت: "ثُم تعلن الحكومة عن خطوطها العريضة وسياستها في مختلف المجالات، وتوزيع الحقائب الوزارية، كما تطلب الحكومة الجديدة ثقة البرلمان (الكنيست) ويصبح من شكل الحكومة رئيساً لها، وتبدأ الحكومة بمباشرة عملها التنفيذي رسمياً".

وأما في حال تعذر أو فشل النائب الأول المكلف بتشكيل الحكومة حتى بعد كل التمديدات الزمنية، أي بعد مضي 70 يومًا، فنوهت القناة إلى أن الرئيس يكلف نائبًا آخر بمهمة تشكيل الحكومة، وفي حال باءت بالفشل جهود النائب الثاني، تتوقف كل إجراءات التشكيل ويعلن عن إجراء انتخابات جديدة خلال فترة أقصاها 90 يومًا.

وولفتت القناة إلى أن الحكومةَ الحالية تواصل مهامها وعملها حتى يتم الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة تحل محلها.

وأشارت النتائج الأولية إلى تقدم حزب الليكود الذي يرأسه بنيامين نتنياهو، على حزب أزرق أبيض، حيث نال حزب الليكود على (37) مقعداً بينما حصل كحول لفان على (36) مقعداً. 

وبحسب النتائج، فإن معسكر اليمين قد حصل على (66) مقعدًا ومعسكر اليسار على (54) مقعدًا.