حواتمة يبحث مع روسيا عقد لقاء جديد بين الفصائل بموسكو

حواتمة
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة اليوم الجمعة، أنّه يبحث مع الجانب الروسي عقد لقاء جديد بين الفصائل الفلسطينية في موسكو، بأقرب فرصة ممكنة.

وقال حواتمة الذي يزور موسكو على رأس وفد كبير من الجبهة الديمقراطية: "نناضل من أجل القيام، وبأقرب فرصة ممكنة، بخطوة جديدة للقاء جديد في موسكو بين الفصائل الفلسطينية". 

وأضاف: "هذا هو موضوع مباحثاتنا الجارية في هذه الزيارة بدعوة من وزارة الخارجية الروسية، ولنا لقاءات متعددة على مستويات عليا".

وتابع: "نحن نعمل من أجل خطوات جديدة، وفي مقدمتها حوار جديد بأقرب فرصة ممكنة، في موسكو، لنبحث مرة أخرى، العلاقات الفلسطينية الفلسطينية وقضايا الوحدة الوطنية، ونبحث بقضايا تطبيق القرارات التي اتخذناها في مؤسسات منظمة التحرير، وبالإجماع الوطني أيضاً".

وأردف حواتمة: "نحن في الديمقراطية وقعنا مع عدد من الفصائل على البيان المشترك الذي توصلنا إليه، لكن توجد فصائل أخرى، وهي أربع فصائل لم توقع عليه، لما فيها- حماس والجهاد الإسلامي .

واستردك: "عندما التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالفصائل في الخارجية الروسية، ناشدهم بأن يضعوا الاعتبار الأول للمصالح الفلسطينية الكبرى والعليا، وأنّ يضعوا أولًا قضايا وحقوق الشعب الفلسطيني وفي المقدمة ضرورة إنهاء الانقسام، وأن يراعوا تطوير العلاقات المشتركة الروسية الفلسطينية بما يخدم القضايا والحقوق الوطنية الفلسطينية الدولة المستقلة على حدود 4 حزيران 64 وعاصمتها القدس الشرقية، بالإضافة إلى حقوق اللاجئين، والوصول الى حل سياسي وفقاً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".

وختم حواتمة حديثه، بالقول: "مع الأسف إنّ أربع فصائل لاعتبارات متعددة إقليمية وغيرها لم توقع".

واستضافت العاصمة الروسية يومي 11 و12 فبراير حوارات بين عشرة فصائل فلسطينية في محاولة لتقريب وجهات النظر ولاسيما بين حركتي فتح وحماس، لكن الحوارات انتهت دون إصدار بيان مشترك