عشراوي تبحث مع مبعوث الاتحاد الأوروبي آخر المستجدات الفلسطينية

عشراوي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الثلاثاء في مقر المنظمة برام الله، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سوزان تيرستيل والوفد المرافق لها.

ودعت عشراوي خلال الاجتماع، الاتحاد الأوروبي ودول أوروبا بشكل عام إلى الوقوف أمام مسؤولياتهم، والعمل على إنقاذ احتمالات السلام وحماية الحقوق الفلسطينية المشروعة على ضوء الوضع السياسي والميداني المتدهور.

وأطلعت عشراوي المبعوثة الأوروبية على التطورات السياسية على الصعيد الداخلي والإقليمي الدولي، واستعرضت جرائم الحرب الإسرائيلية المتواصلة جراء الشراكة والدعم اللامتناهي من قبل الإدارة الأمريكية التي تعمل على توفير الغطاء القانوني والسياسي والمالي والعسكري لـ"إسرائيل"، إضافة إلى المعاملة الخاصة التي يحظى بها الاحتلال من قبل المجتمع الدولي الذي يتغاضى عن انتهاكاته المتعمدة للقوانين والقرارات الدولية ويكتفي بالإدانات اللفظية.

وقالت: إن "الإدارة الأمريكية تواصل تبني أولويات وسياسات اليمين الإسرائيلي المتطرف وتعميمها، وتعمل على تعزيز وتصعيد انتهاكات الاحتلال لحقوق شعبنا عبر اتخاذها لقرارات وإجراءات معادية لحقوقنا المشروعة، وهذا يتطلب موقفًا أوروبياً ودولياً موحداً لمواجهة تفرد ترمب وإدارته بالعالم ومصيره".

وأشارت عشراوي إلى الرسالة التي وقع عليها 37 شخصية من رؤساء دول ووزراء خارجية سابقين في أوروبا طالبوا فيها الاتحاد الأوروبي بإعادة المصادقة على دعمه لخيار حل الدولتين والقانون الدولي، وذلك في ظل قرب الإعلان عن ما يسمى "خطة السلام الأمريكية". وأضافت: "يتوجب على الاتحاد الأوروبي التأكيد على مضمون هذه الرسالة عبر القيام بدور فاعل وجاد يساهم في تشكيل تحالف دولي جامع منسجم مع القانون الدولي وحل الدولتين".

وتطرقت عشرواي خلال اللقاء أيضًا للوضع الفلسطيني الداخلي، والمهام المنوطة بالحكومة الفلسطينية الجديدة، والصعوبات التي تواجهها جراء العقبات التي تضعها "إسرائيل" في طريق إقامة الدولة الفلسطينية وبناء مؤسساتها.