بينهم مسنة وقاصر

بالأسماء: الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات بالضفة والقدس

حملة اعتقالات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات طالت مناطق عدة من مدن الضفة الغربية والقدس والنقب المحتلتين.

في رام الله: أفاد مركز الجلزون للإعلام المجتمعي، في بيان له، بأن قوة كبيرة من جنود الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت فجر اليوم الأربعاء، مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله، واعتقلت خمسة شبان بعد مداهمة العديد من المنازل وتدمير محتوياتها، والمعتقلون هم: محمد وليد أبو حلوة، ومصطفى جمال الرمحي، وأمجد رياض صافي، والشقيقان مالك ومحمد هشام أبو خليفة.

وأشار المركز، إلى أن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وشبان في المخيم.

وفي الخليل: أفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين ماهر نظمي جردات (50 عاماً) وموسى جردات (32عاماً) وفتشت منزليهما وعبثت بمحتوياتهما، في بلدة سعير شرق مدينة الخليل.

كما داهمت قوات الاحتلال مخيم الفوار جنوباً، وفتشت منزل المحاضر في جامعة بوليتكنيك فلسطين عبد الفتاح النجار، ومنزل الأسير المحرر محمد مطلق في بلدة إذنا غرب الخليل .

وفي قلقيلية: أفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل وليد إسماعيل رضوان، وسعيد فاروق أبو هنية، وعبد الله مصطفى رضوان، ومحمد مصطفى رضوان، وأسعد عبد السلام حسين، من منازلهم بعد مداهمتها، في بلدة عزون شرق قلقيلية.

واندلعت مواجهات بين الشبان وجيش الاحتلال الذي أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق عولجوا ميدانياً.

وفي بيت لحم: أفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: الأسير المحرر علي مصطفى صلاح (36 عاماً)، والشقيقين قصي ومحمد علي عيسى، ومحمود إبراهيم صلاح (23 عاماً)، بعد أن سلّم الأخير نفسه من أجل الافراج عن شقيقه أحمد، وجميعهم من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بعد دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

كما سلمت الشاب أحمد محمود عيسى من بلدة الخضر، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون" جنوباً، بعد دهم منزله وتفتيشه.

وفي السياق ذاته أشار المصدر، إلى أن الاحتلال اعتقل في منطقة الكركفة وسط بيت لحم محمد جميل زواهرة (22 عاماً)، إضافة إلى بشار سليمان الرشايدة (22 عاماً)، وليث هاشم عودة (25 عاماً)، من قرية الرشايدة، شرق بيت لحم، بعد ان داهمت منازلهم، وفتشتها .

وفي النقب المحتل: اعتقلت الشرطة الإسرائيلية فجر اليوم الأربعاء، مسنة وقاصراً من قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، وجرى تحويلهما للتحقيق في مقر شرطة بئر السبع، دون أن تفصح الشرطة عن أسباب ودوافع الاعتقال.

و قال عزيز الطوري من العراقيب: إن "قوات من وحدة يوآب الشرطية اقتحمت قرية العراقيب واعتقلت أمي وابني سعيد واقتادتهم إلى وحدة التحقيق في بئر السبع".

ويأتي ذلك في الوقت الذي هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية مساكن قرية العراقيب وشردت سكانها قبل عدة أيام للمرة الـ142 على التوالي.

ويصر أهالي العراقيب على البقاء في قريتهم وإعادة بناء الخيام والمساكن والتصدي لمخططات تهجيرهم من قريتهم.

وتلاحق السلطات الإسرائيلية سكان القرية الذين يرفضون المساومة على الأرض، عدا هدم منازلهم وحرث وتدمير المحاصيل الزراعية يتم فرض عقوبات وغرامات مالية عليهم بحجة البناء دون تراخيص، فيما يقضي الأسير صياح الطوري (68 عاماً) شيخ قرية العراقيب، عقوبة السجن لعدة أشهر لدوره بالتصدي وإفشال مخططات هدم القرية.

ودخل الشيخ الطوري سجن الرملة لقضاء محكوميته بالحبس الفعلي 10 أشهر، في نهاية كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، بعدما فرضت محكمة الصلح في بئر السبع، قرارا بسجنه بعد أعوام عديدة من النضال الذي يخوضه أهالي العراقيب في المسار القضائي بالمحاكم الإسرائيلية.

ونسبت ما يقارب "40" تهمة قضائية إلى الشيخ الطوري، "19" تهمة منها متعلقة بـ"الاعتداء على أراضي الدولة، و"19" تهمة متعلقة بـ"اقتحام أرض عامة خلافاً للقانون الإسرائيلي، بالإضافة إلى تهمة واحدة متعلقة بـ"خرق أمر قضائي".

,وفي القدس المحتلة: اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، الطفل المقدسي ابراهيم غيث من منزله بحي بطن الهوى/الحارة الوسطى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وحوّل الاحتلال الطفل غيث إلى أحد مراكزه في المدينة المقدسة للتحقيق.