غرينبلات يُعقب على تصريحات اشتية بشأن صفقة القرن

غرينبلات يُعقب على تصريحات اشتية بشأن صفقة القرن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

عقبَ مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، على تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، التي أكد فيها على أنّ "صفقة القرن" الأمريكية ولدت ميتة.

وتساءل غرينبلات، في تغريدة له بصفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لماذا يأمل رئيس الوزراء الجديد للسلطة الفلسطينية، أنّ تكون خطتنا ميتة، وأنّ تفشل جهود السلام؟".

وتابع: "من خلال العمل معنا، ربما يحدث شيء رائع للفلسطينيين، لقد قلنا مراراُ وتكراراً إنّ هذا لن يكون مجرد خطة اقتصادية".

واعتبر أنّ اشتية بدأ عمله بإدانة خطة لم يراها واعتبرها غير عادلة للفلسطينيين، مضيفاً: "عليك الاطلاع عليها أولاً قبل أنّ ترفضها، ويمكن للسلطة الفلسطينية أنّ تواصل دفعنا بعيداً، لكن ذلك لن يُحسن شيئاً في حياة الفلسطينيين".

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، قد قال: إنّ الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب تشنّ حرباً مالية ضد الشعب الفلسطيني لدفعه على الاستسلام لقبول "صفقة القرن" التي ستولد ميتة.

وأضاف اشتية، خلال حديثه لوكالة "أسوشيتد برس"، أنّ "إسرائيل جزءًا من الحرب المالية التي أعلنتها الولايات المتحدة على الفلسطينيين لدفعهم على الاستسلام".

واستدرك: "هذا ابتزاز مالي مرفوض بالنسبة لنا، وسنسعى لتطوير القطاعات الزراعية والاقتصادية والتعليمية بطريقة تحد من اعتماد الاقتصاد الفلسطيني على إسرائيل، مثل استيراد الوقود من الأردن الشقيق، بدلاً من إسرائيل، وحتى تعويم العملة الفلسطينية". 

يُذكر أنّ الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" د. محمد اشتية، أدت اليمين أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت الماضي في مقر المقاطعة بمدينة رام الله.