وزير الاقتصاد: تعزيز صمود المواطنين يشكل أولوية في برنامج الحكومة

وزير الاقتصاد
حجم الخط

رام الله- وكالة خبر

التقى وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي عصر اليوم السبت، بمحافظ الخليل جبرين البكري، والغرفة التجارية الصناعية في المحافظة. 

وأكد العسيلي، أهمية العمل على تصميم مجموعة من البرامج والمشاريع الاستراتيجية لتوسيع القاعدة الانتاجية لخلق فرص عمل، وتطوير المنتج الوطني لأخذ حصته الحقيقة في السوق الفلسطيني بما يمكن من تنشيط الاقتصاد الوطني.

وشدد على أن تعزيز صمود المواطنين يشكل أولوية في برنامج الحكومة، من خلال اتخاذ مجموعة من التدخلات التي تتماشى مع مستلزمات واحتياجات المواطنين، مشيرًا إلى أن تنشيط الاقتصاد الفلسطيني يتطلب تنفيذ مشاريع استثمارية واعدة وتقديم كل الدعم اللازم للقطاع الخاص الذي يعتبر المحرك الاساسي للاقتصاد الفلسطيني.

وأوضح أن ذلك، يتطلب خلال الفترة القريبة تنفيذ مشاريع واعدة، وتأهيل وتطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع مختلف دول العالم، متطرقًا إلى توجيهات الرئيس محمود عباس وبرنامج الحكومة بشأن تطوير الصناعة الوطنية واستقطاب استثمارات وحماية ودعم المنتج الوطني وتعظيم صادرتنا الوطنية.

من جهته، لفت المحافظ البكري إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في المحافظة، وإمكانيات إقامة استثمارات مجدية تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الفلسطيني وعلى المستثمر، ما يتطلب تصميم مشاريع استراتيجية تستجيب للواقع الاقتصادي في المحافظة، في مقدمتها بناء مناطق صناعية.

وفي لقاء منفصل، ناقش العسيلي والغرفة التجارية مجموعة من القضايا ذات الصلة بحماية المنتج والصناعة الوطنية، وتعظيم الصادرات، وإحداث حالة من التوازن في السوق، إضافة إلى إنشاء منطقة ترقوميا الصناعية، وتبسيط الإجراءات في مختلف المجالات وتحسين بيئة الأعمال، وتوظيف مشاريع الطاقة المتجددة في المشاريع.

بدوره، ذكر رئيس غرفة تجارة وصناعة مدينة الخليل عبده ادريس: "نتطلع إلى ترتيب البيت الداخلي وعمل تبادل تجاري حقيقي بين المحافظات لتحقيق التكاملية، ومواكبة التطورات والتغيرات العالمية، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات".

وتابع: "نعوّل كثيرًا على الشراكة وتكريسها والعمل على توظيفها في خدمة الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص والسعي نحو عمل تنمية اقتصادية تعالج معدلات البطالة والفقر، عبر إقامة مشاريع استراتيجية واعدة، وتطوير الصناعة الفلسطينية.