بهدف تجفيف مصادره المالية

الولايات المتحدة تُعلن عن مكافأة قدرها 10 مليون دولار لمن يُدلي بمعلومات عن حزب الله

الولايات المتحدة تُعلن عن مكافأة قدرها 10 مليون دولار لمن يُدلي بمعلومات عن حزب الله
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إطلاق مبادرة لتجفيف تمويل حزب الله اللبناني، وتقديم مكافآت مالية تصل قيمتها إلى "10" ملايين دولار، لمن يُدلي بمعلومات تفيد في تحقيق تلك الغاية.

وقال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية: إنّ "قيمة المكافأة التي سيتم تقديمها تبلغ "10" ملايين دولار أمريكي، وذلك لقاء أي معلومات تساهم في عرقلة تمويل حزب الله اللبناني".

وبيّنت الخارجية أنّها تسعى لعزل حزب الله وكشف موارده المالية، واستهداف زعمائه في أي مكان بالعالم، زاعمةً أنّ "3" أشخاص يلعبون دوراً بارزاً في دعم حزب الله، من خلال شبكات تمتد في أربع قارات، وهم: "محمد بزي، وأدهم طباجة، وعلي شرارة".

وأوضحت أنّ هؤلاء نجحوا في بعض البلدان بالهيمنة على قطاعات مهمة، وتغلغلوا في النظام المالي العالمي لخدمة "حزب الله"، مُشيرةً إلى أنّ الحكومة الأمريكية تريد قطع إمداد الحزب المالي عبر الاستفادة من أي معلومة تساعد في ذلك.

ولفتت إلى أنّ هذه المعلومات ستكون سرية، حيث يستطيع المقيمون خارج الولايات المتحدة أيضاً تقديمها للسفارات والقنصليات الأمريكية، وسيتم دفع نقود المكافأة لكل من يدلي بمعلومات، مثل أسماء المتبرعين لـ"حزب الله" ومموليه أو سجلات بنكية أو إيصالات جمارك أو أي أدلة على تعاملات عقارية.

وأضافت: "سيقدم المكافآت برنامج مكافآت العدالة، الذي يمنح نقوداً في العادة مقابل معلومات تؤدي إلى تحديد مواقع إرهابيين مطلوبين، وهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها البرنامج لاستهداف شبكة مالية".