طالع التفاصيل

رويترز: "حماس" تعتمد آلية جديدة في جمع الأموال من خلال البيتكوين

حماس تعتمد آلية جديدة في جمع الأموال من خلال البيتكوين
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ذكرت وكالة رويترز، بأن حركة حماس تستخدم أساليب معقدة لجمع الأموال من خلال عملة البيتكوين، مضيفةً أنها غيرت الآلية خلال الأسابيع الأخيرة.

ووفق تقرير لوكالة "رويترز"، فإن كتائب عز الدين القسام، التي تتخذ من غزة مقراً، وتصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، تدعو أنصارها للتبرع باستخدام العملة الرقمية، في حملة تمويل أعلنت عنها على الإنترنت في نهاية يناير (كانون الثاني).

وأوضحت، أن حماس طلبت في البداية من المتبرعين إرسال "بتكوين" إلى عنوان رقمي واحد أو محفظة، لكن بحثاً تقول "رويترز" إنها حصلت عليه من شركة "إليبتيك" الرائدة المتخصصة في مجال تحليلات سلسلة الكتل، كشف أن الجناح العسكري لـ"حماس" غير في الأسابيع القليلة الماضية هذه الآلية، حيث ينشئ موقعه الإلكتروني محفظة رقمية جديدة لكل معاملة.

وقال الباحثون: "إنّ من شأن هذا أن يصبح رصد الشركات في أنحاء العالم لتمويل الجماعة من العملات المشفرة أمراً أكثر صعوبة".

ويمكن وضع إشارة خطر على محفظة رقمية فردية لبورصات العملات المشفرة، ما يتيح من الناحية النظرية للبورصات منع انتقال الأموال عبر أنظمتها إلى الوجهة المقصودة.

لكن "إليبتيك" تقول إن وجود محفظة مختلفة لكل تبرع يجعل ما يُطلق عليه الوسم أكثر تعقيداً بكثير. وكشف البحث أنه في الفترة بين 26 مارس (آذار) و16 أبريل (نيسان) تم إرسال "0.6" "بتكوين" قيمتها نحو "3300" دولار إلى محافظ أنشأها الموقع.

وإجمالاً، تقول الشركة إن حملة التبرع التي استمرت أربعة أشهر جمعت نحو "7400" دولار.