موقع إسرائيلي: إيران أعدمت أحد كبار ضباط مخابراتها بتهمة التجسس لتل أبيب

أحمد دبيري
حجم الخط

أعدمت إيران مسؤول قسم إسرائيل في استخبارات الحرس الثوري، واسمه الرمزي هو أحمد دبيري، بتهمة التجسس لصالح تل أبيب رمياً بالرصاص.

وأفاد موقع ديبكا فايل المقرب من الموساد، أن إيران أعدمت رمياً بالرصاص مسؤول قسم إسرائيل في استخبارات الحرس الثوري بتهمة التجسس لصالح تل أبيب في بداية شهر تموز/يوليو الماضي.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أنه تمت محاكمة أحمد دبيري(46 عاما)، من قبل محكمة عسكرية، وأنه أدين بتزويد إسرائيل بمعلومات سرية وحساسة حول تحركات قادة فيلق القدس والحرس الثوري في سوريا، وشحنات الأسلحة الإيرانية إلى سوريا وحزب الله في لبنان.

وبدأت الشكوك الأولية حول أحمد دبيري بعد هجوم سلاح الجو الإسرائيلي على قافلة من القادة الإيرانيين وحزب الله الذين كانوا في زيارة سرية للغاية إلى قرية مزرعة أمل بالقرب من مدينة الجولان في القنيطرة في 18 كانون الثاني/ يناير الماضي. 

وذهب هؤلاء إلى هناك لمسح التضاريس تمهيداً لزرع صواريخ حزب الله، وانتهت المهمة بكارثة لإيران وحزب الله. 

وقُتل الجنرال محمد علي الله دادي، قائد جبهة سوريا في فيلق القدس، وقائد كبير في استخبارات حزب الله اللبناني، أبو علي الطبطبائي، وجهاد نجل عماد مغنية.

وأمر القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، أن يقوم قائد فيلــــق القدس، اللواء قاســم سليماني، بإجراء تحقيقات شاملة لكشف سبب هذا الإخفاق المخابراتي الكبير، وشملت التحقيقات قادة كبارا في حزب الله أيضاً.